الرئيسية > التصوير الفوتوغرافي > أدبيات ومفهوم النقد الفوتوغرافي: الآلية في النقد الفوتوغرافي

أدبيات ومفهوم النقد الفوتوغرافي: الآلية في النقد الفوتوغرافي

أدبيات ومفهوم النقد الفوتوغرافي: الآلية في النقد الفوتوغرافي

لن آتي بشيء جديد وابتدع فنا ً خاصا ً في طريقة النقد بل أوصل رسالة من خلال قراءاتي المتعددة وبعض الخبرات المتراكمة وبعض ما ناقشته مع الكثير من المصورين في كيفية نقد الأعمال و الصور، وكلما امتدت بك السنوات في التصوير الفوتوغرافي تراكمت الخبرات بحيث أصبح لديك فهم في كيفية نقد اعمال المصورين سواء كانت هذه الخبرات من واقع [فهم التصوير و التكوين] أو [الثقافة البصرية] أو [الثقافة السمعية] او [تبادل الخبرات مع مصورين آخرين] او [الذوق العام] والتي تتراكم فوق بعضها البعض مشكلة [جبل المعرفة] الذي من خلاله تقيس مستوى الاعمال من واقع تجربتك الخاصة وعليه سوف أضع العديد من البنود في مسألة نقد الصور.

ملاحظة مهمة: ما أكتبه هو شيء نابع من [وجهة نظري الخاصة] بحسب فهمي للتصوير وخبرتي وليس بالضرورة قواعد ثابته صحيحة مئة بالمئة فلزم التنبيه

اولا: دراسة الصورة الفوتوغرافية
أدرس الصورة جيداً وخذ الانطباع الأولي عنها، مرر عينيك في كل نواحيها وادرس توزيع العناصر وراقب كل تفصيل من تفاصيل الصورة، ومراقبة كل عنصر مؤثر على حدى وقياس مدى تأثير كل عنصر على مستوى التكوين العام. للصورة.

ثانياً: ما اعجبك وما لم يعجبك
نقد الصورة يبدا عادة من الانطباع الاولي الاساسي فيها حدد ماذا اعجبك في الصورة وماذا لم يعجبك فيها، ماذا اثر ايجابيا أو أثر سلبيا، ماذا تحس أنه ينبغي أن يتوفر فيها وماذا يجب ان لا يتوفر فيها، ليس عليك ان تشارك الآخرين تصوراتك ولكن أجعلها بداية لتحليلك على الصورة بشكل تفصيلي.

ثالثا ً: وصف الصورة من خلال شعورك و الأنطباع العام
هذا الجزء من الشعور يعتبر التقييم الشخصي و النقد النفسي للناقد من حيث الشعور و التوافق مع مكونات العمل، كنوع من توليف جماليات العمل ومطابقتها لشعور الناقد ولمسها لاوتار حساسة فيه، كمثال عندما اقول ” هذه الصورة تعبر عن شعور دافيء صافي يعطي إحساس بالقوة و التواضع إذا الصورة تناقش خصلتين في شخصية الناقد و المصور.

رابعاً: دارسة المكونات التقنية المستعملة.
حاول أن تكون موضوعيا ً وحياديا ً قدر الامكان عندما تتبع الخيارات التقنية المستعملة، وعلى سبيل المثال:-

1- مراقبة التركيز هل المصور ركز على العنصر الرئيسي بصورة صحيحة وحادة؟ أم التركيز غير صحيح بسبب خطأ تقني ارتكبه المصور أو ان يكون التركيز غير صحيح ولكن بطريقة متعمدة لأبراز فكرة معينة.

2- الغبار و الاخطاء الفنية الاخرى: مراقبة الصورة في كل النواحي والتأكد من خلوها من الغبار أو التوهج الشمسي او الضوئي الغير مرغوب فيه، حيث تشير إليهما في حال وجودهما في الصورة كنقد مترتب عليك.

3- تناغم الألوان لا يجب ان يكون بالضرورة في كل صورة ولكن من المهم أن نفهم ان تناغم الالوان في الصورة يزيد من ايجابيتها والعكس صحيح فإن شذوذ الألوان بشكل فج قد يؤثر سلبا على قوة العمل ويعطي انطباعات سلبية وعلى هذا الأساس يتم نقد العمل كذلك من هذه الناحية بالإضافة إلى أن الصور ذات الألوان الفاقعة جدا بسبب سوء التقديرات في التشبيع اللوني قد تؤثر سلباعلى مستوى الصورة.

4- كذلك الإضاءة في حال كانت منخفضة جدا أو زائدة جدا قد تؤدي إما إلى صورة قاتمة أو باهته جدا إلا في حالات أستثنائية مثل خاصية [High Key] أو [low key] وفي غير هاتين الحالتين قد يكون العمل غير ناجح أو منقوص فنيا ً.
5- التعريض الطويل او التعريض القصير جدا كذلك يؤديان نفس الاشكال من حيث انسياب إضاءة منخفضة جدا أو كثيرة جدا إلى الكاميرا عبر العدسة وبالتالي تؤثران بشكل كبير على التباين اللوني و التون أو التاثير في حالة الأنخفاض الشديد في انسياب الضوء إلى كذلك نفس الأشكاليات مما يؤثر سلبا على مستوى العمل.

خامسا ً: تقييم العناصر الفنية في الصورة
وذلك عبر تغطية كل عنصر من العناصر التالية عند نقد التصوير الفوتوغرافي وكمثال:-

1- موضوع الصورة وملاحظة ما إذا تم اختياره لأسباب هادفة أم أختير جزافا ًمن دون سبب, كتصوير شخص في السوق في شارع مزدحم وهو يقوم بالبيع و التفاوض مع العملاء وتكون هناك نقطة أتصال بينك وبين البائع بحيث يبدو لنا المصور قد تعمد التركيز على البائع بالغضافة عدم اكتضاض العمل بالتفاصيل المشتته مع عدم وجود نقطة ارتكاز وإهتمام واضحة.

2- من ناحية الألوان يجب معالجة الصورة من الناحية التقيمية في حال كانت الألوان ذات إضافة نفسية فنية تعبر عن موضوع الصورة وتحديد إذا ما كانت ألوان الصورة تضيف أو تنقص من مستوى العمل، أو هل كان من المناسب أختيار الألوان الأحادية[الأبيض و الأسود] وهل سوف تكون لها فعالية أيجابية أم سلبية.

3- التكوين: ملاحظة محتوى الصورة وخطوطها وموضوع الصورة وارتكازه في المكان الصحيح، وتحديد التماثل أو التباين بين العناصر وفوضوية العمل من تنظيمه و الأقتصاصات وهل لها تأثير سلبي أم ايجابي وعلاوة على ذلك تحديد فيما إذا كان يتم توجيه الصورة بطريقة تبرز موضوع الصورة المقصودة بصورة جلية وواضحة و الإحساس بالرسالة و المضمون.

سادسا: ماذا أحببت في هذه الصورة ولماذا ؟
يجب ان يشير ناقد الصورة إلى النقاط القوية في الصورة والتي تعزز مستواها، فضلا عن الجوانب التقنية و الفنية التي تساهم في تلك القوة، لذلك يجب أن تكون تلك النقاط محددة وعلى سبيل المثال “أنا احب الإضاءة في الصورة” وإن كانت لا تفيد بشكل كبير ولكن زاوية اتجاه الضوء العلوية ادت إلى إبراز وجه الشخص مع الظلال بشكل يبعث على الشعور بحميمية المشهد.

سابعا ً: تفاصيل عن عناصر الصورة التي يمكن تحسينها
هدفك هو توفير للمصور تصور شامل ودقيق لفعالية الصورة، وكيفية تحسين العناصر فيها مثل التعريض وأهمية تصحيحه في حال كان زائد بصورة طفيفة مما ادى لى ضياع نسبي في التباين.

ثامنا ً: فكرة الصورة والرسالة
هل الصور لها فكرة ورسالة، هل تعبر عن [حكاية] ما؟ هل هذه الفكرة [خلاقة] و [مبتكرة] وخرج بها المصور [خارج الصندوق]؟ هل هناك رسالة واضحة أم مبهمة؟ هل وضوحها يقوي مستواها أم كونها مبهمة تقوي مستواها ؟ هل الرسالة تلامس جانبا ً من جوانب مشاعرك؟

تاسعاً: عندما تشاهد الصورة هل جربت أن تضع نفسك محل المصور وتحاول أن تشتشعر نفس المشاعر التي أحس بها المصور؟

عاشراً : تلخيص و اعطاء تصور عام عن الصورة
بدلا ً من تكرار ما قلته سابقا، تقديم وصف موجز من الشعور العام لتخبرنا عن الصورة، بعد الاخذ بعين الاعتبار الجوانب التقنية و الفنية و جوانب القوة و الضعف.

إذا ومن [وجهة نظري] أن التصوير ليس فقط تقييما ً [ تقنيا ً ] و [ فنيا ً ] بل هناك التقييم [ النفسي كذلك ] و [التقييم] الضوئي، وعليه يجب أن يكون المصور أو الناقد له نظرة [شمولية] تشمل جميع عناصر الصورة

هذا والله الموفق لما يحب ويرضى

تأليف مرشد المهيري

شاهد أيضاً

how-to-open-blocked-website-in-your-country

[شرح] كيفية فتح المواقع المحجوبة في دولتك

شرح كيفية فتح المواقع المحجوبة في مصر بعد حظرها. كيفية فتح بعض المواقع المحجوبة في …

تعليق واحد

  1. أجمل ما قرأت عينى عن كيفية نقد صورة بطريقة جميلة ومبسطة ,
    شكرا لك مرشد المهيرى أفدتنا 🙂 <3

ضع تعليقا مناسبا وشاركنا رأيك و لنعمل على إبقاء النقاش ودياً وحضارياً ...

%d مدونون معجبون بهذه: