الرئيسية > مقالات تقنية > أسباب الفشل الذريعة التى تلاحق مشروعك الجديد

أسباب الفشل الذريعة التى تلاحق مشروعك الجديد

 


أسباب الفشل الذريعة التى تلاحق مشروعك – نصائح لتفاديها
 
عندما تبدأ فى مشروع ناشئ تكون احتمالات الفشل والنجاح متفاوتة الى حد ما ولكن ما يغلب على الامر هو الفشل لآنك ستكون جديد وربما تكون هذه اول مرة وفى اسوأ الاحوال ان يكون لك اعداء من اول يوم , لا تظن ان عند اطلاق المشروع يتم سحب ارباح تلو الاخرى وتنهال عليك الاموال من كل مكان ولا تفكر فى هذا الامر لآنك ان فعلت فسترى فشل وراء الاخر يلاحقك ولن ينهال عليك سوى المصائب , وقد جمعت بعض النقاط التى ربما تكون اسباب فشل فى بعض الاحوال وحصرتهم فى 6 نقاط ..
 
 
1.ارباح من اول يوم
من اسوأ اسباب الفشل ان تظن انك ستربح من اول يوم وانك تهتم بما ستحققه من ارباح بدون حتى التفكير فى كيف ستعمل او ماذا ستعمل والاهم من الارباح هو جودة المنتج فضع العميل نصب عينيك ولا تجعل المال أكبر همك لآنك عاجلا ام اجلا ستخسر الاثنين , لا بد ان تجعل العميل يرى فيك الذكاء والتميز عن غيرك حتى يعود لك مرة اخرى وبالتالى زيادة الارباح ولكن على مر ايام وربما تصل لسنوات.
 
 
2.انحصار التفكير فى شئ واحد.
احذر ثم احذر من المحدودية فى التفكير اى لا تقدم شئ لا يخدم اكبر قدر ممكن من المجتمع حتى لا تخسر اموالك ومجهودك يعنى قم بدراسة كبيرة جدا ومنقحة ومعروضة على الخبراء عن “ماذا يحتاج الناس؟” , لبى طلبات الناس والافضل من هذا انك ستقدم شئ اذا خدم الناس سوف يخبر اصدقائه عنك واذا وجد عندك مالم يجده عند غيرك فهنيئا لك التميز والابداع فى مجالك فلا تنحصر فى فكرة واحدة واجعلها فكرة متفرعة الى عدة افكار.
 
 
3.عدم القدرة على التأقلم.
معظم رواد الاعمال الجدد لديهم مشكلة كبيرة فى التأقلم وعندهم اشياء خاصة بهم تجعلهم غرباء كل الغربة عن المجتمع الذين يتواجدون فيه ,فحاول انت ان لا تكون منهم وتأقلم مع البيئة المجاورة بسرعة حتى تكسب رضا العميل , وحاول ان تحافظ على اساس المشروع ولا تغلق باب التطوير للموقع واترك المجال امامك مفتوح للتطوير فربما يجئ يوما تريد التغيير فيه.
 
 
4.التبذير فى اهدار المواد.
انت فى البداية رجل اعمال ناشئ وما زلت جديد فى هذا العمل , فلماذا اذا تهدر مالك ومساحاتك فى كلام لا يغنى من جوع,ولماذا تشترى موارد انت لست فى حاجة اليها قال حكيم “اذا انفقت مالك على مالا تحتاجه سيأتى اليوم الذى تنفق مالك على ما تحتاجه” , ان قدمت المشروع ولقى العملاء والزبائن فخذ من دخله وطوره ولا تحاول الدفع من مالك الخاص حتى لا تهلك انت ومالك لآن الخساءة جائزة ولا يعلم الغيب الا الله.
 
 
5.التسويق.
كلمة واحدة ولكنها تحمل وزناً هائلاً في أسباب نجاح أو فشل مشروعك. نحن لا نستطيع إنكار أهمية مشروعك نفسه، ولكن معظم المشاريع الجيدة تفشل في الوصول إلى الجمهور بسبب التسويق الذي سيجعل من نجاح مشروعك أمر مختلف كلياً.
ومن الذكاء أن تحاول التسويق لمشروعك قبل حتى إطلاقه حتى يكون لديك قاعدة من العملاء الذين ينتظرون هذا الإطلاق، وفي معظم المشاريع الناشئة يكون عدد ألف عميل كافياً كقاعدة عملاء مبدأية لكي تطلق مشروعك بعده، وهم كفيلون بتحويل مجرى أرباحك عما إذا كنت لا تمتلك قاعدة عملاء من الأساس.
6.استخدام الموارد المسروقة.
 
 
مثل نسخة منتديات الvb وقوالب ووردبريس المنزوعة الكود وهذه لا يوجد اسهل من تنزيلها عندك ومن ثم بدء العمل عليها , فتجد من يعمل بالفى بى وقالب صحيفة المنزوع الكود ثم يجئ ويقولك “لماذا لا اربح؟” , انت تستخدم مال مسروق وتعلم عقوبته فى الشريعة ثم تسأل لماذا لا؟ !! عجبا ,, حاول ان تشترى كل ما تستعمله او استخدم المجانى اذا اردت.

شاهد أيضاً

how-to-open-blocked-website-in-your-country

[شرح] كيفية فتح المواقع المحجوبة في دولتك

شرح كيفية فتح المواقع المحجوبة في مصر بعد حظرها. كيفية فتح بعض المواقع المحجوبة في …

ضع تعليقا مناسبا وشاركنا رأيك و لنعمل على إبقاء النقاش ودياً وحضارياً ...