الرئيسية > التصوير الفوتوغرافي > إنحراف الضوء “Diffraction” فى كاميرات “Dslr” .

إنحراف الضوء “Diffraction” فى كاميرات “Dslr” .

إنحراف الضوء [Diffraction]

يقول الشاعر:

عرفت الشر لا للشر بل لتوقيه
ومن لا يعرف الشر من الخير يقع فيه

ملاحظة مهمة 1: كل كلمة أو مصطلح باللغة الاجنبية أضعها في المقال تستطيع أن تبحث عنها في الانترنت، إنني لا اضع الكلمات والمصطلحات عبثا بل اضعها لكي تتعمق أنت بصورة أكبر.

ملاحظة مهمة 2: إن شرحي للموضوع مبسط بحيث يفهمه المبتدىء وقد يقول بعضكم أنك لم تشرح بالشكل الكافي او الدقيق، واقول حتى لا أعقد المسألة للمصور المبتدىء فلزم التنويه حتى لا يلومني أحد.

حقيقة تكثر المقالات عن الدروس التي تتحدث عن [تطوير] مستوى المصور، ولكن قلة قليلة من تكتب عن الأخطاء التي يجب أن يتجنبها المصور الفوتوغرافي حتى يخرج بأفضل نتائج ممكنة ليرفع مستوى تصويره لأرقى مستوى ومن هذا المنطلق أرتايت أن اطرح موضوع مهم بل في غاية الاهمية لكل المصورين المبتدئين و الهواة و المحترفين، وقد يقول بعض المحترفين [ وهل نحن بحاجة للنصيحة وزيادة المعلومات ؟ ] اقول .. [نعم] لاننا كمحترفين لا يوجد احد منا يملك [عمل التصوير] جملة وتفصيل، بل هناك ثغرات حتى مع كبار المحترفين عالمياً فتجد أن معلومة [تافهة] لم تمر عليه طوال حياته لاي سبب من الاسباب ثم فجأة أخذ المعلومة من أحد [تلاميذه]، وهذه روعة علم التصوير فهو [محيط] بل محيطات من العلوم والفئات والطرق و المهارات والافكار التي لا يحصرها مجلد أو مجلدين وبالتالي وجب علينا الاستمرار في التعلم حتى الممات.

كمصور فوتوغرافي وخاصة أحبابي [المبتدئين] وخصوصا ً الذين للتو أنتهوا من تعلم [اساسيات التصوير]، يخرجون بشكل حماسي للتصوير وهذا الحماس للاسف يصطدم ببعض العوائق التي تؤرق صفوى التصوير لدى هؤلاء المبتدئين وحتى الهواه، خاصة هؤلاء الذين يحبون تصوير الطبيعة تجد أنهم يواجهون مشكلة في [جودة] صور الطبيعة، فكل صورة ينتجونها يكتشفون أن فيها [خلل] في جودتها.

لقد تعلمنا كلنا كما قمنا بتعليم الآخرين أنه في حال تصوير الطبيعة ولكي اضمن أكبر قدر من [العمق الميداني] بحيث تظهر تفاصيل الصورة من أول المشهد إلى آخره يجب أن تكون فتحة العدسة ضيقة مثل [f16] او [f18] وما فوق وعليه يقوم المصور وخصوصا المبتديء بتطبيق ما قاله المدرب، حقيقة إن معلومة مثل هذه تعتبر صحيحة ولكنها في نفس الوقت خاطئة أو مشوهة، إن العمق الميداني يزيد [وهنا الصحيح] ولكن تتشوه الصورة في مرحلة متقدمة عندما تزيد فتحة العدسة لمستويات حادة جدا بداية وتقريبا ً من [f14] وحتى يرتفع الرقم، وكلما كان الرقم مرتفعا ً أكثر تشوهت الصورة.

ما السبب في تشوه الصورة؟
المسألة تحتاج إلى شرح بصري وبحث وتمحيص شديد حتى تصل للنتيجة المرجوة والمعرفة اللازمة، اثناء قيامك بالتصوير بالطبع يدخل الضوء عبر فتحة العدسة ثم إلى الحساس [sensor] وإذا كانت الفتحة كبيرة [رقم صغير] دخل الضوء بشكل مباشر و [مستقيم] تقريبا، ولكن عندما تقوم بتضييق فتحة العدسة [رقم أكبر] يؤدي ذلك إلى انكسر الضوء بمجرد مروره من العدسة ثم إلى فتحة العدسة [الضيقة] ثم إلى الحساس، والذي يحدث أن تضييق فتحة العدسة يؤدي إلى أنكسار الضوء بشكل حاد ثم انتشاره عل الحساس بشكل [مائل] وليس [مستقيم] مما يؤدي إلى تشوه الصورة تدريجيا ً مع التدرج في تضييق فتحة العدسة.

انحراف الضوء فى كاميرات dslr

الاشكالية في المفاضلة:- [ عمق ميداني اكبر أم حدة اعلى ] ؟

الاشكالية التي تحدث أنك بعد معرفة هذه المعلومة سوف تسألني أو تسأل نفسك، ما الحل إذا كنت اريد صورة [بعمق ميداني] عالي دون أن تنخفض جودة الصورة أنخفاض شديد يؤثر على الصورة التي انتجها ؟

اقول وبالله التوفيق أن هناك خيارين لتجنب تشوه الصورة وهي كالآتي:-

الخيار الاول: hyperfocal distance
هذه الخاصية هي بأنك عندما تريد ان تصور انصحك باستعمال فتحة عدسة ما بين [f8 إلى f11] وأن تجعل التركيز [focus ] أمامك بعدة أمتار، وللعلم ان هناك جدول بحسب البعد البؤري الذي سوف تستعمله والمسافة التي يجب أن تجعل فيها الفوكس ما عليك سوى البحث عن كلمة [hyperfocal distance schedule] في جوجل وستجد الكثير من الجداول التي تشرح بدقة هذه المسألة.

انحراف الضوء فى كاميرات dslr

الخيار الثاني: تكويم التركيز [Focus Stacking] وهي عملية القيام بتصوير المشهد عدة مرات [ما بين 3 إلى 50 صورة] وقد يرتفع العدد بحسب [فضاوتك]، كل صورة تضع التركيز في منطقة معينة بحيث تجعل الصورة حادة التفاصيل من اولها إلى آخرها، وفي هذه الحالة يجب عليك تعلم الفوتوشوب حتى تطبق هذه العملية، ولد قام احد الاخوة الافاضل بطرح درس عن [Focus Stacking]، ولعل اشهر المصورين المعروفين في هذا المجال المصور [مارك آدموس].

وعند هذه النقطة اكون قد انتهيت من شرح مسألة مهمة للمصورين وأتمنى أن يقوم الكل بالبحث عن هذه النقاط المذكورة بحسب المصطلحات الاجنبية التي ذكرتها للأستزادة و معرفة المعلومات بشكل أدق.

لكم جزيل الشكر

اعداد وتقديم الاستاذ المحترف “مرشد المخيرى

شاهد أيضاً

UU-AppPurifier-privacy-boost-download-apk

[شرح] كيفية التحكم في أذونات التطبيقات على أندرويد

التحكم في أذونات التطبيقات بدون روت على جميع هواتف أندرويد. كيفية تنظيف الهاتف من التطبيقات …

ضع تعليقا مناسبا وشاركنا رأيك و لنعمل على إبقاء النقاش ودياً وحضارياً ...