الرئيسية > التصوير الفوتوغرافي > الايزو ISO او حساسية المستشعر للضوء

الايزو ISO او حساسية المستشعر للضوء

الايزو ISO او حساسية المستشعر للضوء

  • الايزو ISO او حساسية المستشعر للضوء .

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الزملاء الاعزاء اعضاء الجروب
اليوم موعدنا مع اخر حلقة من حلقات شرح مثلث التعريض و هى عن الايزو ISO او حساسية المستشعر للضوء…كما ذكرنا فى الحلقات السابقة فمثلث التعريض يتكون من فتحة العدسة و سرعة الغالق و حساسية المستشعر او الايزو.
ما هو الايزو ISO او حساسية المستشعر؟
فى الماضى كانت تسمى حساسة الفيلم وكانت تقيس حساسية الفيلم للضوء و كانت ترمز لها بارقام 100-200-300-….800 الخ كلما زاد الرقم زادت حساسية الفيلم للضوء…اى انه اصبح حساسا لاقل كمية ضوء … و كلما زاد الرقم فى الاغلب بيزيد سعر الفيلم و كان المصور ملزماً بقيمة ISO ثابتة لا يمكن تغييرها إلا عند انتهاء الفيلم.
الان فى عصر الكاميرات الديجيتال ( نحمد ربنا والا كانت بيوتنا هتتخرب لو فضلنا نصور بالافلام الحساسة ) اصبح فينا التحكم فى الايزو بتغير قيمته من اقل الى اكثر حسب احتياجنا و حسب كمية الضوء المتاح للتصوير
ما هو اصل كلمة ISO
كلمة ايزو هو اختصار لاسم منظمة دولية International Standards Organization .. و هى منظمة دولية تختص بتوحيد المقاييس العالمية .
العلاقة بين الـ ISO وجودة الصورة:
كلما قلت قيمة الـ ISO كلما كانت الصورة اوضح وقليلة التحبب .
كلما زاد الرقم كلما زاد التحبب في الصورة ( قلت الجودة ) ، وقل الاحتياج للضوء ( ازدادت الحساسية للضوء ) ، وقل التباين , و هذا يزيد من (تشويش) الصورة ، و هو ما نعنيه بكلمة Noise .
ينصح دائما باستخدام أصغر رقم للأيزو داخل استديو التصوير والأماكن التي نستطيع التحكم في إضاءتها بينما ترفع قيمة الأيزو في حال التصوير الخارجي أو في الأماكن التي لا نستطيع التحكم في سطوع الإضاءة فيها.
كيف يعمل ال ISO
لفهم طريقة عمل الإيزو -ISO- يجب أن نفهم أولا كيف يعمل مستشعر الكاميرا
الإيزو -ISO- يعتمد على كيف يقوم المستشعر بإلتقاط الضوء وتحويله لملف رقمي.
المستشعر هو تلك الرقاقة الصغيرة التي تقوم بتحول الضوء التي تصل إليها إلى صورة مثلها مثل الفيلم في الكاميرات الكلاسيكية، المستشعر يتكون من الآلاف من الخلايا الحساسة التي تعمل على تحويل الضوء الذي يمر من العدسة.
عند مرور الضوء تقوم كل خلية بتحوليها إلى تيار كهربائي بعد معالجتها يقوم المعالج الخاص بالكاميرا بتوليد ملف رقمي ‘الصورة’ والتي يتم تخزينها في بطاقة الذاكرة.
حساسية كل خلية ثابتة وتتوافق مع أدنى قيمة الإيزو -ISO- في الكاميرا والتي من الممكن أن يعالجها المستشعر والمعالج.
إذا بما أن قيمة الإيزو -ISO- ثابتة كيف يتم تغييرها بلمس زر في الكاميرا؟ في الحقيقة لا يتم زيادة نسبة الحساسية الخاصة بهذه الخلايا بما أن قيمتهم ثابتة، وإنما يتم تضخيم أو زيادة التيار الكهربائي أو الإشارة المنبعثة من هذه الخلايا.
إن كنت تصور مشهد ذو إضاءة منخفضة، عندما تقوم بتقوية اللإشارة المنبعثة من خلايا المستشعر، فإنك لا تقوم بزيادة نسبة الضوء التي تمكنت من الوصول للمستشعر بل تقوم بتوليد بعض الضجيج أيضا. كلما قمت بتقوية الإشارة المنبعثة من خلايا المستشعر كلما زاد الضجيج في الصورة، هنا يولد الضجيج الذي يكرهه جيمع المصورين.

كيف أتجنب الضجيج في صوري؟
1- وضع الإيزو -ISO- على أدنى قيمة ممكنة: وضع الإيزو -ISO- على أدنى قيمة ممكنة لا يعني وضع الإيزو -ISO- على أدنى قيمة في الكاميرا، بل أدنى قيمة حيث تظهر الصورة واضحة. تأكد دائما من وضع سرعة الغالق على الإعدادات المناسبة فكلما كانت سرعة الغالق أبطئ كلما دخلت نسبة أكبر من الضوء و كلما كانت فتحة العدسة أكبر كلما حصلنا على نسبة ضوء أكبر أيضا. لكن دائما ما تبقى الإعدادت حسب ما نريد الحصول عليه وما نريد طرحه في صورنا.
2- تجنب الحرارة: تجنب حرارة المستشعر بأخذ مدة راحة بين إلتقاط صورة وأخرى وعند إستخدام التعرض الطويل لمدة طويلة لن تتمكن من الحصول على صور دون ضجيج فقط بل سيزيد من حياة آلة التصوير الخاصة بك أيضا.

ماهي الحساسية التي يجب أن أستخدم؟
التركيز على إستخدام أدنى قيمة لللإيزو، لكن مع أخذ الإعتبار بإختلاف الإضاءة من مشهد لآخر، لذلك عليك بقياسة النسبة الصحيحة للإيزو في كل مشهد.
خذ الراديو كمثال أثناء إستخدامك للإيزو، فأنت تسمع لمقطع موسيقي في الراديو وهناك ضجيج بسيط مع الموسيقى التي تسمعها، أعجبتك الموسيقى وقمت برفع الصوت لتسمع المقطع الجميل بصوت أعلى وتجد قد نتج عن ذلك ضجيج أكبر، فكذلك اللإيزو أنت تشاهد مشهد جميل تريد تصويره لكن هناك إضاءة منخفضة مع ضجيج بسيط في الصورة عند محاولتك رفع الإضاءة برفع الإيزو فسترتفع نسبة الضجيج أيضا.
تجربة ما تعلمناه
التصوير شأنه شأن كل شىء جديد نتعلمه لايمكن إتقانه دون تجربة، لهذا سنقوم بتجربة ما تعلمناه سنقوم باستخدام كاميراتنا و نغير قيمة الايزو فى مشهد معين و شاهد الفرق بين صور ذات الايزو المنخفض و الصور ذات الايزو المرتفع … كبر الصور على الكمبيوتر و شاهد الفرق

اتمنى تكونوا قد استفدتم من درس اليوم و نلتقى فى دروس قادمة ان شاء الله … فى انتظار ارائكم و تعليقاتكم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شاهد أيضاً

تطبيق-التقاط-صور-سيلفي-بالاوامر-الصوتية

[تطبيق] تحميل Selfie Camera لالتقاط صور السيلفي بواسطة الصفارة والاوامر الصوتية لهواتف أندرويد مجاناً

تحميل تطبيق تصوير السيلفي بالصفارة لهواتف أندرويد مجاناً. Download Selfie Camera Application for Android Phones …

ضع تعليقا مناسبا وشاركنا رأيك و لنعمل على إبقاء النقاش ودياً وحضارياً ...