الرئيسية > شرح ومراجعة > سلسلة البيتكوين > [بالتفصيل] ما هي عُملة بيتكوين
ما هي عملة البيتكوين بالتفصيل
ما هي عملة البيتكوين بالتفصيل

[بالتفصيل] ما هي عُملة بيتكوين

  • شرح العملة الرقمية الجديدة بيتكوين .

  • تفصيل جميع معلومات حول عملة الــ Bitcoin .

  • What is the bitcoin ?

  • كل ما يخص عملة البتكوين الرقمية .

السلام عليكم،

أهلاً بكم جميعاً إخواني وأخواتي العرب المهتمين بمجال التجارة على الانترنت ، في هذا الموضوع أقدم لكم شرحاً وافياً بجميع المعلومات حول عملة البيتكوين الجديدة ، العملة التي لاقت انتشاراً واسعاً في عالم التجارة الإلكترونية بسبب سهولتها وسعرها المناسب لدى الجميع وعدم امكانية تتبع الحكومات لها بالاضافة إلى عدم قدرة السيطرة عليها في العالم الرقمي لأنها بكل بساطة لا تتبع للنظام المالي العالمي فهي عملة مستقلة بذاتها تستهدف فئة معينة من الشباب الذين يعملون في التجارة الالكترونية على الانترنت وتدعمها معظم الشركات الكبرى إن لم تكن كلها .

إذاً ببساطة يمكننا تعريف عملة Bitcoin على انها عملة رقمية معماة (أي انها عملة مشفرة لا يمكن رؤيتها) ويمكن مقارنتها بأي عملة أخرى على أرض الواقع مثل الدولار أو اليورو أو الجنيه الاسترليني وما شابه ذالك من جميع العملات على الأرض ، ولكن هناك بعض الفوارق التي لا يمكن غض البصر عنها مثل انها عملة رقمية فقط ليس لها وجود فيزيائي يمكن لمسه ، فيمكن تداول العملة عبر الانترنت فقط بدون مسكها باليد او حتى امكانية التصرف بها في أي مركز تجارة على أرض الواقع (عدا تلك المراكز التي تقدر العملة) .
وأيضاً هناك فرق بينها وبين العملات الحقيقية وأنا شخصياً أرى أنها ميزة رائعة حيث إن تلك العملة لا يقف وراءها بنوك أو مؤسسات أو هيئات دولية لتنظيمها وإحكام السيطرة عليها وعلى الصعيدة الاخ يمكن شراءها وبيعها واستبدالها بواسطة أي عملة على وجه الأرض ولكن لا يعلم الجميع قيمتها لذالك هي على الانترنت فقط .

  • ما معنى أنها “عملة معماة” ؟

المقصود بكلمة “عملة معماة” في الفقرة السابقة أن عملة بيتكوين معتمدة تماماً على التشفير من جميع الجوانب وهي العملة الاولى في العالم الرقمي الذي تعتمد هذا الأمر ولكننا لا يمكن ان نجزم بأن عملة بيتكوين تلك هي الوحيدة ، فهي ليست الوحيدة على الانترنت ولكنها الأشهر من بينهم .

هناك ما يُقارب 60 عملة رقمية أخرى تعتمد طريقة التشفير ولكنها ليست عملة معماة ، وما يميز بيتكوين هنا غير انها معماة هو ان بيتكوين مفتوحة المصدر فيمكن التعديل عليها وإدخال اكواد جديدة يمكن من خلالها صنع عملة اخرى .

باقي العملات الاخرى تُستخدم بالفعل ولكنها ليست رائجة مثل بيتكيوين ، ويتم استخدام تلك العملات في اماكن اخرى حيث لها أماكنها المخصصة .

  • متى تأسست عملة Bitcoin ؟

في بادئ الامر تم طرح ورقة بحثية عن العملة الجديدة عام 2008 من شخص يُدعى ( ساتوشي ناكاموتو ) وقال بأنها نظام مالي جديد يعتمد على خاصية Peer – to – Peer وهي خاصية تجعل البائع والمشتري يتعاملون مباشرة بدون الحاجة إلى وسيط ثالث .

تم طرح تلك العملة لأول مرة عام 2009 من قِبل فريق هذا الشخص السابق وصرحوا بأنهم يريدون تغيير النظام المالي العالمي جذرياً بتلك العملة الجديدة ، وفي هذا العام الجاري أعلن أحد رجاء الأعمال الإستراليين (كريغ ستيفن) أنه هو المدعو (ساتوشي ناكاموتو) وقام بتقديم ادلة تقنية على هذا الامر .

  • إلى أي مدى وصلت سرية عملة البيتكوين ؟

في بادئ الامر يجب أن نعرف أن عملة البيتكوين لا يمكن تتبعها وهي سرية للغاية وهي العملة الوحيدة التي تتمتع بهذا القدر من السرية حيث إنه لا يمكن تتبعها أبداً وهو ما دفع مستخدمي الانترنت المجهول أو الــ DeepWeb بإعتماد تلك العملة في بعض المتاجر التي تبيع المنتجات المحظورة قانوناً ليضمنوا السلام الأبدي والسرية التامة مع تلك العملة .

ويرجع سبب هذه السرية هو ان مؤسس العملة السابق ذكره أراد ان يخترع نظام مالي جديد لا يمكن تتبعه وجعل امر إرسال بيتكوين من شخص إلى آخر بالسهولة التي تجعلك ترسل أموالاً إلى شخص آخر يجلس في مكان آخر في هذا العالم بواسطة عنوانه فقط !!

ولكن بالرغم من تلك السرية الكبيرة في عالم عملات البيتكوين إلا أنه يمكن لك انت ان تعرف المعاملات التي تمت بواسطة حساب المستخدم الذي ارسلت اليه بيتكوين ، بمجرد الحصول على عنوانه فقط سيمكنك الحصول على جميع العناوين التي أرسلت وإستقبلت عملات منه أو إليه، وهذا راجع إلى أنه يتم تسجيل جميع معاملات الحساب في سجل بيتكوين .

بالتالي إذا أردت أن تحصل على بعض السرية يمكنك استخدام أكثر من عنوان حتى لا يمكن لأي شخص تتبع معاملاتك وهذا فيه بعض من الخطورة حيث أنك ستحتاج حتماً إلى إعطاء عنوانك إلى شخص آخر من اجل أن يقوم بإرسال عملا إليك .

وتقنياً فإن الاجهزة الامنية تستطيع ان تتتبع جميع المعاملات التي تتم من خلال عنوانك وهذا ما يجعلهم قادرين نوعاً ما من التوصل إلى هويتك بسبب بعض العمليات المشبوهة على شبكة بيتكوين ، والاجهزة الامنية لديها اجهزة تستطيع فرز جميع معاملات البيتكوين في السجل الخاص بالعملة .

ولكن نقطة الضعف التي أصابت العملة قبل إنطلاقها هي ان بعض الشركات فقط تدعمها وليست جميعها وليس في كل المجالات هناك شركات تقبل الدفع بتلك العملة وبالتالي فإن الخيارات المفتوحة امام مالك العملة صغيرة جداً ولا يستطيع انفاق العملة بالعملة الحقيقية بتلك السهولة الي نتخيلها ولكن بالامكان صرفها وبالامكان تتبع تلك العملات الذاهبة إلى أشخاص يدفعون أموال مادية حقيقية ومن خلال هذا الامر يتم الحصول على جميع معلومات صاحب العملة مما يعرض جميع أصحاب العمليات المشبوهة عبر الانترنت للخطر ، فبمجرد أن يرغب بإستبدال ما بحوزته بالطريقة التقليدية سيكون من السهل جداً القبض عليه .

  • ما معنى أنها “عملة لا مركزية” ؟

بيتكوين عملة لامركزية مما يعني انها لا تتبع لأي جهة او أي بنك في أي دولة ولا يوجد أي هيئة تنظيمية تقف وراء تلك العملة وهي عملة مشفرة لا يمكن تتبعها بسهولة ، بالتالي فإنها لا تملك أي أرقام متسلسلة خاصة بها ولا مصانع للتعدين ولا حتى مصادر تشفير تلك العملة مما يعني أن العملة يمكن إستخدامها في أي شئ بدون معرفة السلطات بذالك .

عملة بيتكوين يتم بيعها وشراءها مباشرة بين البائع والمشتري بدون وجود أي وسيط فكما ذكرنا سابقاً ان تلك العملة لا يقف ورائها أي جهة تنظيمية تنظم عملها وتراقب العملة سواء جهة حكومية او حتى جهة خاصة وتستخدم العملة تقنية Peer-to-Peer كطبقة إضافية من الامان المتبادل بين البائع والمشتري .

كل ما سبق من أسباب تجعل العملة مجهولة مما يزيد فرضية استخدام العملة في أي شئ خارج عن القانون بكل أريحية وبدون الخوف من أي شئ ، فيتم استخدام تلك العملة كعلمة رسمية على بعض المتاجر على شبكة الانترنت المجهول كنوع من انواع الحماية لبائع المخدرات والأسلحة والقتلة الماجورين وخدمات الإختراق وكل ما هو غير مشروع .

  • كيف يمكن إنفاق عملة بيتكوين ؟

عملة بيتكيون كما ذكرنا سابقاً هي عملة رقيمة فقط ولا وجود لها على أرض الواقع ويمكن إستخدامها على المتاجر الإلكترونية التي تقبل بالدفع الالكتروني بتلك العملة وهناك بعض الشركات الكبرى التي تدعم تلك العملة ، الشركات يومياً في تزايد وفي سباق لدعم تلك العملة ، والجدير بالذكر هنا أن شركة مايكروسوفت قامت بدعم تلك العملة في وقت سابق من عام 2014 ولكنها ألغت التعامل بتلك العملة في العام الجاري 2016 ولم يُذكر السبب .

في الوقت الحالي خيارات إنفاق العملة محدود جداً ولكن يمكن إستخدامها على مواقع الانترنت المظلم (الانترنت الخفي ، DeepWeb) وهناك بعض المتاجر مثل Silk Road كان يدعم تلك العملة كعملة رئيسية للمتجر .

متجر “سيلك رود” على الانترنت الخفي كان يتاجر في أنشطة غير مشروعة مثل المخدرات والسلاح وكل ما هو غير مشروع في هذا العالم ولكن تم اغلاق المتجر بعد إكتشاف مؤسسه من قِبل FBI

وبدلاً من شراء المنتجات من الانترنت يمكن لمالك العملة استبدالها بأموال حقيقية حيث أنها تساوي قيمة كبيرة جداً مقابلة بالعملات النقدية المعتمدة ، فهي بالنسبة للدولار الامريكي تساوي منه 570$ ، ومن هذا السعر يتضح ان العملة عليها إقبال متزايد يومياً حيث أنها كانت تساوي 4$ فقط في عام 2014 .

  • كيف يتم إحتساب سعر البيتكوين ؟

بالفعل بعد الرقم السابق مقارنة مع الدولار الامريكي سألت نفسك لماذا تلك العملة غالية جداً بهذا الشكل ، ولكن لا ترتبك حين أخبرك أن العملة تعدت 1000$ أمريكي في بعض الأحيان وتراجعت مرة اخرى وسعرها متفاوت على حسب الدولة التي بها العملة .

السعر ليس عالياً جداً كما تعتقد ولكنه أقل من حق العملة الحقيقي لأن العملة ليس من السهل التنقيب عنها لأنها تحتاج إلى اجهزة كمبيوتر قوية نسبياً وكمية من الكهرباء كبيرة جداً حتى يمكن الحصول على تلك العملة ، فإن رقم 570$ لا يُعطيها حقها حيث ان الكهرباء التي تم استخدامها في صنع بيتكوين واحد أكبر بكثير من هذا الرقم السابق .

مما يعني أن احتساب سعر العملة الرقمية تلك يعتمد على سعر الكهرباء في الدولة التي تم التقنيب عن العملة فيها .

يمكننا بعملية حسابية بسيطة الآن معرفة ما تكلفة التقنيب عن العملة ، هانك مواقع تنشر تلك الاحصائية ، ففي هذه اللحظة قام المنقبون بالتنقيب عن ما يعادل 3,925,863$ Bitcoin خلال اليوم السابق فقط ولكن هذا الرقم ليس كبيراً كما تعتقد فغن هذا الرقم الضخم السابق احتاج إلى 11.388.578 جيجا هاش/ثانية واحدة وبالتالي فإن كمية الكهرباء التي تم استهلاكها في هذه العملية كانت كبيرة جداً .

عملية التنقيب عن تلك العملة ليس بالامر السهل لأنك ستحتاج إلى اجهزة كمبيوتر قوية جداً ، وليس كل المنقبين يستخدمون اجهزة كمبيوتر بل أنهم يستخدمون أجهزة شبيهة باجهزة الكمبيوتر ولكنها ليس بها أي شئ سوى المعالج القوي وكمية كهرباء كبيرة حتى يستطيع العمل والتقنيب عن العملة .

كانت هناك بعض المواقع التي تنشر معلومات حول الخسارة التي يتلقاها العاملون في مجال التقنيب عن العملة ، يدفعون اموال طائلة للكهرباء وإستثمار مادي كبير في عتاد قوي يستيطع التحمل وانتاج كمية جيدة نوعاً ما يومياً من الساتوشي (البيتكوين الواحد يساوي 100 مليون ساتوشي) ، لكن تلك المواقع التي كانت تنشر الخسارة وتقاريرها لم تعد تنشر ذالك خوفاً من تنفير الناس من الاستثمار في مجال التقنيب عن البيتكوين .

حالياً المنقبين لا يريدون بيع ما يملكون من بيتكوين لأنهم لا يرون ان السعر مناسب ويستيطع تعويضهم عن ما بذلوه في هذا الأمر وعلى الصعيد الاخ فإن هناك بعض من المنقبين القدامى يبيعون العملات التي معهم والتي نقبوا عنها قديماً قبل إنتشار هذا الامر بين مرتادي الانترنت بكل أريحية وبأسعار رخيصة نظراً لأنهم لم يدفعوا مثل الذي يدفعه منقبوا تلك الأيام .

  • ما هي برامج وتطبيقات العملة ؟

برامج وتطبيقات بيتكوين تلك تسمح لجميع مستخدمي تلك العملة بالاتصال بشبكة بيتكوين المشفرة بإسم مولد وكلمة مرور مولدة ، ويتم الاتصال بشبكة العملة بتقنية Peer-to-Peer لحفظ أكبر قدر من السرية بين جهاز المستخدم وبين الشبكة .

أول تطبيق بيتكوين تم اطلاقه كان عام 2009 والذي أطلقه المؤسس (ساتوشي ناكاموتو) وهو تطبيق مفتوح المصدر يمكن العمل عليه كمحفظة بين المستخدم وبين الشبكة تحت إسم Electrum ، هو بمثابة المحفظة أو خادم لاستقبال وارسال المدفوعات إلى الشبكة .

أما تطبيق Bitcoin-Qt فهو تطبيق للهواتف الذكية يعمل نفس عمل البرنامج السابق ويوفر عمل Qr Codes كطبقة إضافية من الحماية للعمليات وعلى هذا المثال هناك الكثير من التطبيقات سواء على نظام اندرويد او ايفون لتعمل كخادم او كمحفظة بين المستخدم وبين الشبكة .

  • ما مدى اعتراف الدول بالعملة ؟

لا يوجد دولة حتى الآن تعتقد بالعملة الرقمية تلك إلا دولة ألمانيا والتي رأت ان العملة الجديدة هي عملة يمكن تداولها عبر الانترنت أو عبر المتاجر الحقيقية على أرض الواقع وبالتالي فإن جميع العمليات التي تعملها الشركات بتلك العملة خاضعة بدورها للضرائب كما العملات الأخرى تماماً .

هناك بعض المحادثات الجانبية عن تلك العملة وشرعيتها في بعض المحافل الدولة ولكنها لم تخرج من حيز (عدم الإعتراف) بعد .

ويرى مستخدمي تلك العملة أن الحكومات إن قامت بتقنين تلك العملة سيتم فرض الكثير من القيود عليها ولن تكون سرية كما وضعها الحالي لذالك كان من الأفضل أن تبتعد الحكومات عن هذا الأمر .

  • كيف يتم الدفع بالــ Bitcoin ؟

يتم الدفع من خلال المحفظة الالكترونية سواء على أجهزة الكمبيوتر أو على الهواتف الذكية ، والامر أسهل من الدفع بأي طريقة أخرى حتى إنها أسهل من الدفع بواسطة البطاقة الإئتمانية .

فقط كل ما عليك هو فتح المحفظة وادخال عنوان المستلم والمبلغ والضغط على إرسال .

  • هل يوجد صراف آلي لتلك العملة ؟

نعم يوجد ولكنه صراف واحد فقط في دولة كندا وهو قابع في مقهى (إسبريسو) في (فانكوفر) وهو صراف آلي من نوع ATM وكان ذالك بتاريخ 30/10/2013 .

  • ما وضع عملة بيتكوين في الدول العربية ؟

تأخرت الدول العربية في استخدام تلك العملة ولكنها بدأت بالفعل منذ سنة تقريباً بالانتشار بيننا واستحوذت على بعض التعاملات المالية عبر الانترنت .

وهناك أشخاص في مصر يبيعون تلك العملة عياناً جهاراً في الشوارع ولكن الامر صعب بعض الشئ ، أما في دولة الكويت فقد قام سوق السفير بدعم الدفع بتلك العملة .

وغير ذالك فقد إمتلأت الملتقيات والمنتديات العربية بمواضيع بيع وشراء واستبدال تلك العملة مما يبشر بحدوث ثورة عربية في عالم بيتكوين عاجلاً أم آجلاً .

  • هل هناك عملات رقيمة بديلة ؟

نعم يوجد أكثر من 60 عملة رقمية بديلة على الانترنت يمكن التعامل بها على مستوى العالم ولكنها ليست بشهرة بيتكوين كما ذكرنا سابقاً لبعض الأسباب .

ومن أمثلة تلك العملات

  1. لايتكوين .
  2. دوجيكوين .
  3. نوفاكوين .
  4. نيموكوين .
  5. بيركوين .
  6. فزركوين .

انتشرت العملة الرقمية بيتكوين في أقل من سنة كالنار في الهشيم فأصبح جميع محبي التجارة الالكترونية يريدون ان يتعرفوا عليها بل والعمل بها ومنهم من يريد دخول مجال التقنيب عن العملة .

ذكرنا في هذا الموضوع كل ما يخص عملة Bitcoin الرقمية بشكل عام وإن شاء الله في مواضيع تالية سيتم تناول كل جزء من العملة على حدة ، يمكنك متابعة قسم “سلسة بيتكوين” للتعرف على جديد العملة وبعض الشروحات وطرق التنقيب عن العملة وكل ما يخصها .

يمكنك ان تطلب أي شئ خاص بالعملة في التعليقات وسيتم الرد عليك بموضوع كامل حول طلبك ، أي اقتراحات حول هذا الموضوع لا تتردد في كتابته في التعليقات .

شاهد أيضاً

UU-AppPurifier-privacy-boost-download-apk

[شرح] كيفية التحكم في أذونات التطبيقات على أندرويد

التحكم في أذونات التطبيقات بدون روت على جميع هواتف أندرويد. كيفية تنظيف الهاتف من التطبيقات …

8 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله
    شدني الموضوع وعندي فضول وبشده لاتعرف اكثر عن هذه العمله لاني اريد ان اتاجر بها ارجو افادتي بكل الروابط التي تتعلق بذلك واريد ايميلك الشخصي لاني اريد ان اخوض في مجال تجارة هذه العمله واريدك ان تكون المستشار ولك حق اتعابك بعد الاتفاق

    في انتظارك

  2. موضوع جميل عن عملة البيتكوين الصاعدة بقوة
    جزاك الله خيراً على هذا الموضوع وتلك التوضيحات وبالمناسبة اعجبني جداً قسم سلسلة البيتكوين الذي توضح فيه جميع نواحي العملة جعله الله في ميزان حسناتك

  3. أهلاً بك أخ محمد،
    أود أن أستفسر منك عن بعض الرموز أو الكلمات التي رأيتها في البيتكوين ولم أفهمها
    كلمات ورموز مثل GH/S , MH/S , TH/S و Difficulty Factor و Hashe Rate .
    ما معناها !
    وشكراً جزيلاً مقدماً

    • وعليكم السلام أخي أبوعلي.
      الكلمات والرموز تلك عادة ما تكون في مواقع التعدين وتطبيقات حساب قدرة التعدين لجهاز معين .
      TH/S => تيرا هاش في الثانية .
      GH/S => جيجا هاش في الثانية .
      MH/S => ميجا هاش في الثانية .
      والهاش في تعدين البيتكوين مثل البايت في المساحة .

      أما كلمات …
      – Difficulty Factor => معدل صعوبة تعدين العملة، ويتغير كل فترة على حسب معدل صعوبة التعدين وتغيير تشفير البلوكات .
      وعادة ما يتم رفعه كل فترة زمنية معينة ، ويكون بهذا الشكل (2.58522748405e+11) .
      – Hashe Rate => هو قدرة الجهاز على التعدين في الثانية الواحدة، أو معدل التعدين كل ثانية ويكون قيمتها بالهاش سواء ميجا او جيجا او تيرا .

      هذه هي معاني الكلمات 🙂

ضع تعليقا مناسبا وشاركنا رأيك و لنعمل على إبقاء النقاش ودياً وحضارياً ...

%d مدونون معجبون بهذه: