الرئيسية > مقالات تقنية > [بالتفصيل] ما هي فيروسات الكمبيوتر وكيفية الوقاية منها ؟
برامج الحماية ضد فيروسات المالوير
برامج الحماية ضد فيروسات المالوير

[بالتفصيل] ما هي فيروسات الكمبيوتر وكيفية الوقاية منها ؟

  • ما هي فيروسات الكمبيوتر وكيفية الوقاية منها ؟

  • كيف تؤثر الفيروسات على عمل الكمبيوتر ؟

  • أنواع فيروسات الكمبيوتر .

  • كيفية حماية الكمبيوتر ضد الفيروسات ؟

  • كيفية اكتشاف تلك الفيروسات ؟

  • تنظيف الكمبيوتر + الوقاية من فيروسات الحاسوب .

السلام عليكم،

أهلاً ومرحباً بكم جميعاً في موضوع جديد من مواضيع موقعنا ميجا تقني ، في هذا الموضوع أقدم لكم دراسة رائعة وتقرير ممتاز وشامل عن كل ما يخص فيروسات الكمبيوتر وجميع المتعليقات الخاصة بالكمبيوتر عند حدوث تلك الاصابة بأحد الفيروسات .

بالطبع أنت سألت نفسك في مرة ما هي تلك الفيروسات ؟ ولماذا تعمل على ابطاء جهازي ؟ وكيفية الوقاية ضد كل تلك البرمجيات الخبيثة ؟ ومن صنع تلك البرمجيات السيئة ؟ .

في هذا الموضوع أجيب على جميع تساؤلاتك حول الفيروسات وأقوم بحل جميع المشاكل المتعلقة بحاسوبك عندما يتعلق الأمر بأمنك الشخصي .

  • ما هي فيروسات الكمبيوتر ؟

أول تساؤل معنا وهو ماهية تلك الفيروسات ، تلك الفيروسات السيئة هي عبارة عن برمجيات خبيثة تمت صناعتها خصيصاً من اجل اعاقة عمل الكمبيوتر ومنعه من العمل بسرعة في اطار سلس ومنظم واجباره على فعل اي شيء .

تختلف مهمات الفيروسات على حسب صانعها وهو تلك اليد الخفية التي تعمل في خلفية الفايروس فمن تلك الفيروسات ما يعمل على إبطاء الكمبيوتر ومنها ما يعمل على نقل بياناتك عبر شبكة الانترنت الى كمبيوتر آخر ومنها من يمنعك من الدخول الى الانترنت من خلال الكمبيوتر ومنها ما يمنعك من القيام بأي عمليات تثبيت او ازالة برامج داخل الكمبيوتر .

بمعنى ان تلك الفيروسات لها القدرة الخاصة على تعطيل اي شيء داخل الكمبيوتر حتى ان هناك فيروسات تعمل على حذف جميع البيانات من الهارد ديسك للكمبيوتر ويمكن لصانع الفايروس استهداف نوع معين من الملفات كــ Mp3 / Mp4 / Jpg / Png / Pdf / Exe ، اي نوع من انواع الملفات هو بمثابة ارض خصبة للفايروس لكي يعمل عليها ويتخفى داخلها .

هناك فايروس ابتدائي يسمى Conficker وهو فايروس غبي لا يفعل اي شيء سوى منعك من الدخول الى Folder Option داخل لوحة التحكم في الكمبيوتر وقد أصاب هذا الفايروس وحده ما يقارب 10 مليون كمبيوتر في عام 2009 وسب اضرار كثيرة حيث كانت له قدرات أخرى خفية تمكن ذالك الصانع من الدخول الى حاسوبك بدون علمك .

  • كيف تؤثر الفيروسات على عمل الكمبيوتر ؟

كما قلنا سابقاً فإن الفيروسات لها القدرة على فعل اي شيء ومن تلك الاشياء التي يستطيع الفايروس القيام بها هي حذف الملفات ، استهداف نوع معين الملفات ووضع عقبات عليه حتى لا يعمل ، استهداف اجهزة معينة داخل الكمبيوتر مثل كارت الشاشة والهارد ديسك ، استهداف لوحة التحكم ، اعطاء الحق لصانع الفيروس بالدخول الى حاسبوك ، التجسس على ما تفعله وارساله الى مكان معين ، يتسبب في تلف الالعاب والبرامج ، يخرب الهارد ديسك ، تعمل على بطء الكمبيوتر .

وهناك تلك الفيروسات السيئة جداً  التي تخرب اي جهاز تخزين خارجي يتصل بالكمبيوتر مثل الفلاش ميموري والهارد ديسك الخارجي والهواتف المحمولة وغيرها .

  • أنواع فيروسات الكمبيوتر .

لدينا عدة انواع مهمة وشهيرة من تلك الفايروسات ، سنذكر اشهرها واهمها وتلك الاضرار التي تنجم عنها فقط ولن نتطرق الى باقي الفيروسات الخاصة بالشركات وغيرها لأنها ليست محل للنقاش .

  1. E-mail Virus .
    فايروسات الايميل ، غير منتشرة بكثرة ولكنها مدمرة حيث يمكنها التخفي داخل رسائل البريد الالكتروني وسط النصوص والوسائط ، ويمكنها الدخول الى الكمبيوتر والعبث بالملفات بدون علمك وكل ما تفعله أنت هو فتح رسالة وصلتك الى البريد الالكتروني وتترك الباقي لهذا الفايروس.
  2. Trojans . 
    فايروس تروجان او ما يسمى بحصان طروادة ، اتعرف تلك القصة التي تُحكى عن هزيمة الطرواديين من قبل الاغريق ؟ عندما ادخل الاغريق حصان خشبي بداخله جنود جاخل مدينة طروادة ثم فُتح الحصان وخرج الجنود يعيثون بالمدينة فساداً .
    هذا الفايروس هو ذاك الحصان ، يكون ملف ملغم يدخل الى الكمبيوتر بأي طريقة ويحصل على حق الوصول لمستخدمين آخرين الى الكمبيوتر عن طريق شبكة الانترنت وبالتالي فإن صانع الفايروس أصبح بداخل الكمبيوتر الخاص بك بواسطة هذا الحصان ويمكنه فعل أي شيء بالكمبيوتر أي انه استلم Full Acces  للكمبيوتر .
  3. Worm .
    أسوء الأنواع على الاطلاق حيث يمكنها استنساخ نفسها تلك الدودة اللعينة والانتشار بجميع الملفات داخل الكمبيوتر ، جميع برامج الحماية تقف عاجزة تماماً إذا تحقق انتشار هذا الفايروس داخل الكمبيوتر .
  4. Multipartite Virus .
    فايروس لا يعمل على تخزين الهارد ديسك وانما يدخل في بنية تكوين الرام ويعمل على مهمته التي قد تكون أي شيء ، هناك برامج حماية لا تستطيع الحصول عليه او الامساك به طالما هو داخل تخزين الرام .
  5. Companion Viruses .
    يعمل على اصابة الملفات من نوع Direct Action .
  6. Directory Virus .
    نوع من الملفات سيء حيث يقوم بتخريب جميع عناوين تلك الملفات في الادلة داخل الكمبيوتر ، ويعمل على تبديلها حيث يجعلك تائهاً داخل الكمبيوتر .
    يمكننا تسميته System Virus إن صح التعبير.
  7. Overwrite Viruses .
    القنبلة الموقوتة ، فايروس من نوع سيء أيضاً حيث يمكنه التمسك بأي ملف داخل الكمبيوتر وحذف جميع الملفات بداخله مثل الالعاب والبرامج والافلام والقاطع الموسيقية ، يمكنه ترك صورة واجهة البرنمج وحذف جميع محتويات البرنامج او الملف المصاب .
  8. Memory Resident Viruses .
    يعمل عند تشغيل الكمبيوتر ويصيب الرام ويعمل على ابطاء الكمبيوتر حيث لا يترك مجالا للملفات في ذاكرة الوصول العشوائي Ram .
  9. Direct action viruses .
    فايروس يقوم بنسخ نفسه كثيراً داخل المجلدات ويستطيع تغيير مكانه باستمرار .
  10. Macro Viruses .
    ذالك الفايروس يصيب الملفات التي يتم انشاءها بواسطة برامج على الكمبيوتر تلقائياً مثل Pdf,doc,psd وغيرها من الملفات التي يتم انشاءها بواسطة برامج أخرى .
    يمكنه اصابة الملف بمجرد أن يتم انشائه من البرنامج .
  • كيفية حماية الكمبيوتر ضد الفيروسات ؟

    • لا تقم بتحميل ملفات من الانترنت غير موثوقة او بها برمجيات باتش او كراك وغيره .
    • ثبت برنامج لمكافحة الفيروسات واعمل على أن يكون محدثاً بإستمرار .
    • لا تفتح اي جهاز تخزين خارجي غير موثوق .
    • لا تقم بفتح اي بريد الكتروني لا تعرف من راسله او لا تتوقع ان يصلك .
    • فعل خاصية عدم فتح النوافذ المنبثقة في المتصفحات الحديثة .
      هذه الخاصية ستجدها في Google Chrome, FireFox, Opera .
    • إفتح التحديثات للنظام بأكمله إذا كنت تستخدم Windows .
    • قم بتفعيل الــ FireWall وحدثه باستمرار .
      جميع أنظمة ويندوز بالاصدارات المختلفة تملك برامج للحماية وبرامج للجدار الناري تلقائياً عند تثبيت النظام .
  • كيف تكتشف اصابة الكمبيوتر بالفيروسات ؟

    • تجد أي من الاعراض التي حدثنا عنها سابقاً تحدث معك .
    • كثرة النوافذ المنبثقة المبشرة بالأخطاء .
    • بطء في الكمبيوتر غير مسبوق .
    • ضعف تشغيل البرامج والالعاب .
    • مشاكل في الرام + كارت الشاشة + صوت للقرص الصلب .
    • تلف الملفات باستمرار .
    • اختفاء الملفات من الدليل .
    • جمود الكمبيوتر ( أي أنه لا يستجيب تماماً ) .
  • كيفية تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات ؟

دعنا نتفق أنك بمجرد أن تُصاب بالفيروسات فلن يعمل الكمبيورت مرة بصحة جيدة حتى إذا قمت بتثبيت نسخة من أحدث مكافح للفيروسات ، لن تسمح لك الفيروسات أصلاً بتثبيت البرنامج او جعله يعمل حتى ولو كان أقوى برنامج .

إذا أُصيب الكمبيورت بالفيروسات وتأكدت انه تمت الاصابة بالفعل يمكنك نوع القرص الصلب وتصويله على كمبيوتر آخر وعمل Scan من البرمجيات الخبيثة وحذف جميع الفيروسات (وستخسر الكثير من الملفات في هذه العملية) ثم تركيب الهارد ديسك في الكمبيوتر مرة أخرى وتثبيت نسخة للنظام من جديد (ويندوز على سبيل المثال) وعمل Scan على الكمبيوتر بعد تثبيت النظام .

الآن وقد اصبح لديك كمبيوتر نظيف تماماً ، يمكنك تنفيذ البنود الواردة بالاعلى في جزئية الوقاىة من الفيروسات .

إلى هنا ينتهي تقريرنا عن فيروسات الحاسوب يمكنك ترك اي تعليق على الموضوع في التعليقات والسلام عليكم .

شاهد أيضاً

how-to-open-blocked-website-in-your-country

[شرح] كيفية فتح المواقع المحجوبة في دولتك

شرح كيفية فتح المواقع المحجوبة في مصر بعد حظرها. كيفية فتح بعض المواقع المحجوبة في …

تعليق واحد

  1. الواحد بيقضي شهور من البحث حتى يلاقي مواضيع وموقع مميز مثل هدا

ضع تعليقا مناسبا وشاركنا رأيك و لنعمل على إبقاء النقاش ودياً وحضارياً ...

%d مدونون معجبون بهذه: