الرئيسية > مقالات تقنية > تحميل الكورس الذكي لزيادة الارباح فى يوتيوب

تحميل الكورس الذكي لزيادة الارباح فى يوتيوب

السلام عليكم .

اذا كنت تقدم محتوى جيد على موقع اليوتيوب ولكنك لا تستطيع الربح من محتواك او ان الربح بسيط جدا لدرجة انك لا تستطيع جمع ما دفعته فى انتاج الفيديوهات .

إذا عليك بالتنبه جيدا فى الكلام التالى , فما أقدمه لك الان هو عصارة ما تم ذكره فى مؤتمر يوتيوب الشرق الاوسط السابق فى مصر والذى حضرته شخصيا فى يوم 26 مارس 2015 تحت اسم Youtube Creator Day  فى الحرم اليونانى او ما يسمى بالـــ Greek Campus  .

ما سأقدمه لك الان هو الطريقة المثلى للربح من فيديوهاتك على يوتيوب ويُعتبر فى حد ذاته كورس للربح من الانترنت , والان مع الكورس .

  1. اسم الفيديو . (العنوان)
    يجب ان يحتوى الفيديو على عنوان واضح يمكن للمشاهد من خلاله فهم ما يحتويه الفيديو بدون الدخول الى الفيديو , على سبيل المثال إذا كنت تقدم شرح لبرنامج معين فستكتب ( شرح كيفية عمل برنامج ….. مجانا ) فلا داعى لاستخدام الالفاظ المبهمة والتعبيرات التى ليس لها معنى فقط كل ما عليك هو كتابة عنوان واضح وصريح للفيديو وستجد له زوار .ابتعد أيضا عن مثل هذه العناوين ” شاهد قبل الحذف – شاهد لحظة …… – انظر ماذا فعل هذا الرجل عندما وجد زوجته تبكى – …الخ ) .
    كل هذه عناوين تنفر المستخدمين منك فأحذر منها .
  2. وصف الفيديو . (Describtione)
    الكثير من رواد موقع اليوتيوب لا يضعون وصف للفيديو وهذا خطأ كبير جدا , انت إذا وضعت وصف للفيديو ولم تضع عنوان له أفضل من ترك الوصف نهائيا , اكتب فى الوصف اى شئ او صف الفيديو بطريقة سليمة .
    فعلى سبيل المثال اذا كنت تقدم فيديو لأغنية معينة وكتبت اسم الاغنية فى العنوان ولكنك لم تكتب شئ فى الوصف فلن يُعثر على الفيديو الخاص بك ابدا الا إذا كتب العنوان نفسه فى محرك البحث ونسبة ايجادك ضئيلة أيضا لآنك ستكتب عنوان أغنية قد نافس عليها الكثيرون قبلك .
    أما إذا كتبت كلمات الاغنية فى الوصف وجاء شخص لا يعرف اسم الاغنية ولكنه يتذكر بضع كلمات منها وبحث بواسطة هذه الكلمات فسيجد الفيديو الخاص بك عن طريق الوصف فقط , قيس ايضا على جميع انواع الفيديوهات كالشروحات والاغانى والافلام والوثائقيات .
    ومثال اخر , نفترض انك تكتب اسم اغنية وانا اعرف المغنى ولكنى لا اعرف اسم الاغنية فسأكتب اسم المغنى فى البحث ولن اعثر عليك لآنك لم تضع وصف للفيديو او اسم المغنى على الاقل .
    يمكنك استغلال الوصف فى وضع فيديو اخر كنوع من الترويج لقناتك , وهذه نقطة ايجابية فى قناتك .
  3. الوسوم . (Tags)
    هذا النوع من الوصف مفيد جدا وبالخصوص للفيديوهات الحديثة والقنوات المبتدئة والافضل من هذا أنك إذا ركزت على كلمة معينة مثلا (شرح) وعملت عليه فترة طويلة بعض الفيديوهات المتواصلة ثم جئت أنا ابحث عن قناة للشرح وانت اسم قناتك على اسمك مثلا فستساعدنى الوسوم على ايجاد قناتك وجميع فيديوهاتك بدون كتابة اسم القناة .
    واحذر من استخدام حشو الوسوم لآن جوجل قد حذر من هذا الفعل وقام بمعاقبة بعض القنوات لآنها تستخدم حشو الوسوم وتضع وسوم ليس لها علاقة بالفيديو فى محركات البحث .
    ولا تكرر الوسوم مرة واخرى , فقط هى مرة واحدة تكفى .
  4. صورة مبدئية .
    لا تنسى بعد رفع الفيديو على اليوتيوب ان تضع صورة تدل على الفيديو فى البداية لكى تظهر قبل تشغيل الفيديو .
    حاول ان تكون الصورة جامعة لجميع المعلومات التى بداخل الفيديو لكى يسهل على المستخدم معرفة ما يحتويه الفيديو .
    ولا تضع صور عليها حقوق ملكية لآى شخص اخر وايضا لا تضع الصور المغرية التى لا تدل اصلا على محتوى الفيديو .
  5. الفئات .
    بعد رفع الفيديو عليك بوضع الفيديو فى فئة معينة خاصة بالفيديو وتدل على محتواه وستجدها فى الجانب الايسر بعد رفع الفيديو .
    اختر الدولة لآن هذا سياعدك فى استهداف دولة معينة وسيكون مجموع جمهورك الاكيد من الدولة التى ستختارها فى كل فيديو , وهذه خطورة رائعة لآستهداف النقرات الاعلى سعرا .
  6. المونتاج الاحترافى .
    كلما كنت احترافيا فى طريقة تقديم الفيديو للعامة كلما زاد احتمال ان المستخدم يقوم بالاشتراك فى قناتك او تشجيعك عبر النقر على احد الاعلانات فى الفيديو او تشجيعك عن طريق مشاركة الفييو لآصدقائه وربما يبحث عنك بالاسم فى جوجل مرة اخرى .
    إياك ان تتخلى عن هذه النقطة , إذا كنت لا تجيد استخدام برامج المونتاج فقم بتعلمها او قم بإستئجار شخص يستطيع فعل هذا والدروس كثيرة والاشخاص الذى يستطيعون فعل هذا كثيرون وبأسعار قليلة .
  7. ميزة PlayList  .
    يوفر لك اليوتيوب امكانية وضع عدة فيديوهات فى قائمة تشغيل واحدة كنوع من انواع التتالى بين الحلقات او شروحات نفس الموضوع .
    يمكنك استغلال هذه الميزة فى عمل سلسلة مواضيع من نفس النوع ووضع وصف واحد للجميع ووسم واحد للجميع , وهذا مفيدو إذا  كنت من مقدمى الحلقات المتتالية لآن قائمة التشغيل ستجعل لك فرصة اكبر فى ان يرى المشاهد اعمالك الاخرى والتى لن تظهر الا اذا بحث عنها .
    استخدم قوائم التشغيل بإيجابية اكثر واستغلها افضل استغلال من خلال وضع مواضيع من نفس النوع فى قائمة واحدة ولا تخلط الفيديوهات المختلفة فى قائمة واحدة .
  8. المشاركة والاشتراك .
    من خلال ازرار المشاركة اسفل كل فيديو يمكنك مشاركة جميع اعمالك على جميع المواقع المتوفرة اسفل الفيديو والتى ليس لها ازرار خاصة ومن امثلة هذه الموقع ( فيس بوكتويتر – جوجل + – ريديت – ديج – فيميو – ديلى موشن – مدونات ومواقع ..الخ ) .
    لا تنسى ان تطلب من مشاهديك مشاركة العمل الخاص بك وهم ان إستفادو حقا سوف يشاركونه معك وايضا اطلب منهم الاشتراك فى قناتك كنوع من انواع التشجيع ولا تخجل فالجميع يفعل هذا والمستخدم سيشترك من تلقاء نفسه إن وجد منك انت الافادة لآنه يريد المزيد .
    وأيضا زر الاعجاب مهم جدا وهو لم يُوضع عبثا بل تم وضعه للمساعدة فى نشر الفيديو الخاص بك , فلهذا الزر نوعين من الايجابية , الاولى هو عندما يضع شخص Like  للفيديو يتم مشاركة هذا الفيديو على قناته الشخصية والثانى ان جوجل ويوتيوب يضع فى النتائج الاولى تلك الفيديوهات التى حصلت على اكبر عدد من المعجبين .
    وحبذا لو لديك حسابات مواقع تواصل اجتماعى تستطيع من خلالها بث محتواك ولديها حظ كبير من المعجبين فسوف تأخذ مشاهدات ومشاركات واعجابات لن تتخيلها حتى .
    “اطلب من الجميع ان يشارك اعمالك اما عن طريق زر بارز فى الفيديو او ان تنطقها انت فى الفيديو او من خلال مزحة (نكتة) فى الفيديو .
  9. حقوق الملكية .
    حفاظا على مالك وسلامة قناتك لا تستخدم اى مادة لها حقوق ملكية لشخص اخر , كالصور والفيديو والموسيقى .
    يوتيوب يحذر بلهجة شديدة كل من يستخدم اى مادة لها حقوق ملكية واياك ان تستخدم فيديو من قناة اخرى وتضع عليها اى شئ لتغيير الشكل العام , إن يوتيوب يعرف هذا جيدا وقد أوفى بوعده واغلق بعض القنوات وحذف الفيديوهات التى تتحايل على حقوق الملكية .
    استخدم صورك الخاص وموسيقاك الخاصة او ابحث عن مواد ليس لها حقوق ملكية .
  10. السياسة .
    قدّم شيئا مفيدا بدلا من التحدث فى السياسة لآن هذا سيقسم جمهورك الى قسمين وستخسر على الاقل نصف جمهورك .
    السياسة لها اصحابها وهم يُسبون ليل نهار على اليوتيوب فأحذر ان تكون مثلهم مفضوح العرض يسبك الكبير والصغير .
  11. متابعة الاحصائيات .
    الاحصائيات الخاصة بلوحة التحكم فى يوتيوب من اهم النقاط فى هذا الموضوع لآنك من خلالها تستطيع ان تعرف انطباع المشاهدين عن الفيديوهات .
    تستطيع ان تعرف مدة قضاء المشاهد على الفيديو وكم حصلت من اعجابات و عدمه واشياء كثيرة تستطيع ان تعرفها من خلال مكان واحد Dashboard  .
  12. ربط الفيديوهات ببعضها من خلال ادوات فى لوحة التحكم تجعلك تربط الفيديوهات بعدة طرق مختلفة .

والان بعدما تحدثنا عن النقاط الاساسية للفيديو واشهاره سننتقل الى المرحلة الثانية وهى كيفية الربح من هذا الفيديو .

بالطبع كلنا نعرف ان يوتيوب تابع جوجل , وبالتالى فإن طريقة الربح الاساسية التى يتبعها الجميع هى وضع اعلانات Google Adsense  على الفيديوهات ولكن هناك اشخاص لا يعجبهم “مليمات جوجل” على حد قولهم , إذا كنت من هؤلاء الاشخاص ربما يمكنك الربح بطريقة اخرى وهى وضع اعلانات داخل الفيديو الخاص بك اما فى البداية او النهاية , اعلانات عادية من اعلانات التلفاز ويمكنك الاعلان عنها بلسانك فى الفيديو ولكنى ما زلت أفّضّل Adsense  على جميع الطرق لآنه هو الوحيد المضمون والذى قد اثبت صدقه وجدارته مع جميع المستخدمين .

الطرق التى يمكنك وضع اعلانات ادسنس على اعمالك فى يوتيوب كالتالى :-

  1. رفع 4 فيديوهات على الاقل , 4 فيديوهات خاصة بك انت لم تنتهك فيهم حقوق الملكية .
  2. تفعيل ميزة “تحقيق الدخل” فى القناة الخاصة بك .
  3. الاشتراك فى ادسنس من خلال الاعدادات , تقديم طلب ثم الانتظار 5 ساعات حتى يتم المراجعة فإذا تمت الموافقة سيعطونك الحساب تستطيع من خلاله وضع شفرات الاعلانات على فيدويهاتك وإذا تم الرفض فسيعطونك السبب تستطيع تتبع الخلل واصلاحه واعادة التقديم من جديد .
    إذا كنت تمتلك حساب ادسنس بالفعل فيمكنك ربطه بالقناة مباشرة بدون عمل حسابات او تقديم طلبات .
  4. اختيار شفرات الاعلانات ووضعها على الفيديوهات .
    ضع الاعلان الاول الذى يمتد لــ 5 ثوان فهذا الاعلان يعطيك على النقر والمشاهدة وهذا افضل انواع الاعلانات , هناك انواع اخرى من اعلانات الفيديو وهى ( مربع صغير بجانب الفيديو – مستطيل عريض اسفل الفيديو ) وهذان النوعان يمتدان حتى اخر الفيديو .
    ولكن افضل نوع هو الاعلان الاول الذى يدفع لك مقابل النقر والمشاهدة .
  5. هكذا اصبح لديك ربح من الانترنت , ويمكنك زيادته بجهدك وادسنس ستكون ممتنة لك .
  6. السحب من Google Adsense  بعد الحد الادنى وهو 100$ وهناك انواع من السحب فى كل دولة مثل Western Union  و Paypal   والشيك الذى يصلك حتى المنزل .
    • الخلاصة :-

    بعد شرح كيفية الربح من اليوتيوب ارجو ان تكونو قد استفدتم من هذا الكورس الذى نصحت به شركة جوجل فى المؤتمر , اعطيتك كل ما قيل فى المؤتمر , كل ما عليك فعله هو تطبيق ما فى الكورس وعندها ابدأ بإستلام الارباح ولكن ما زالت تنقصك الفكرة .
    احصل على فكرة ثم ابدأ بالتطبيق واحذر من جوجل ادسنس لآنه يتربص للاخطاء ومنها النقرات الغير شرعية وايضا حقوق الملكية .

    شاهد أيضاً

    UU-AppPurifier-privacy-boost-download-apk

    [شرح] كيفية التحكم في أذونات التطبيقات على أندرويد

    التحكم في أذونات التطبيقات بدون روت على جميع هواتف أندرويد. كيفية تنظيف الهاتف من التطبيقات …

    8 تعليقات

    1. يعتبر هذا افضل كورس يوتيوب مكتوب على الانترنت
      المقارنة مع كورسات الانترنت والمقالات فقط بدون التطرق الى الكورسات التي يمكن تحميلها والكورسات المدفوعة
      عموماً جزاك الله خيراً على نقل تلك التجربة التي مررت بها في مؤتمر يوتيوب القاهرة

    2. كورس ممتاز أخ محمد ولكني ظننته كورس على هيئة ملف للتحميل سوائ كان pdf او حتى Word
      ارجوك ان تفعل هذا لأني اريد أن أذاكره على الهاتف

    3. رائع 😀 افضل مقال قد قرأته عن تحسين اداء قناة اليوتيوب ، المقال شامل ويقدم افضل النصائح
      طرق تحسين ممتازة شكرا لك

    4. اخي أعجبني قالب الموقع الخاص بك
      هل من الممكن أن تقدمه لي لآن مدونتي لا تزال بقالب البلوجر العادي

    1. تعقيبات: غير معروف

    2. تعقيبات: تحميل ا&#16...

    ضع تعليقا مناسبا وشاركنا رأيك و لنعمل على إبقاء النقاش ودياً وحضارياً ...

    %d مدونون معجبون بهذه: