الرئيسية > شرح ومراجعة > سلسلة البيتكوين > [شرح] كيفية تأمين وحماية محافظ البيتكوين
شرح-كيفية-الحفاظ-على-محافظ-البيتكوين-وتأمينها
شرح-كيفية-الحفاظ-على-محافظ-البيتكوين-وتأمينها

[شرح] كيفية تأمين وحماية محافظ البيتكوين

  • حماية محفظة البيتكوين .

  • تأمين والحفاظ على محافظ البيتكوين .

  • كيفية المحافظة على محافظ البيتكوين .

  • How to Secure the bitcoin wallet ؟

السلام عليكم،
أهلاً بكم أعزائي المهتمين بعملة البيتكوين الرقمية ، نستكمل معكم شرح السلسلة الكاملة لعملة البيتكوين على الانترنت ، وقد اخترت لكم هذه المرة موضوع مهم جداً لكل من يتاجر بتلك العملة وهو حماية المحفظة من أي ظروف طارئة سواء بالترصد أو غيره .

محافظ بيتكوين يجب أن تكون في أمان تام كما محفظتك العادية ، وبما أن البيتكوين عملة تعطيك الكثير من الإمتيازات فهي أيضاَ تضعك في موقف الخائف على أمواله طيلة الوقت لأنه إذا زاد المال زادت معه المسؤولية ، ولكن على الصعيد الآخر هناك أمان لتلك المحافظ يمكنه أن يغنيك عن هذا القلق الذي يتملكك بمجرد قراءة شكوى لأحد الأشخاص يشتكي فيها أن أمواله قد ضاعت أو تم النصب عليه فيها .

وإليك بعض النصائح التالية من أجل الحفاظ على حماية محفظتك من أي عامل خارجي …

  1. الحذر التام في التعامل مع خدمات الانترنت .

    يجب أن يتملكك الحذر في استخدام خدمات الانترنت التي تُعنَى بحفظ أموالك المتمثلة على شكل عملات بيتكوين والتي قد عانى الكثير بسببها في الماضي للأسف فمنها خدمات نصابة لا تفدع للمستخدمين في حالة إذا كانت الأرقام بيكرة ومنها ما لا تستطيع حماية أموال المستخدمين من الهجمات أو ما شابه .
    لذلك يجب أن يتملكك الحذر في اختيار تلك الخدمات التي ستعمل بها عبر الانترنت أو على منصة الكمبيوتر أو حتى هواتف ذكية ، واذا قمت بإختيار أحد المواقع يمكنك فحصه عبر هذا الموقع Scam Advisor من أجل الإطلاع على تقييم الموقع الذي وقع عليه إختيارك ، ولكي تكون آمناً أكثر يمكنك الإختيار من بين تلك الخدمات في هذا الموضوع ( محافظ بيتكوين المعتمدة ) وهي محافظ معتمدة على جميع منصات التشغيل ، يمكنك الوثوق بها تماماً .

  2. لا تترك مال كثير في المحفظة .

    مثل المحافظ العادية تماماً ، إذا لم تكن تحتاج إلى 1000$ فلماذا تحملهم في المحفظة ؟!
    قِس على ذالك محفظة البيتكوين أيضاً فمن الأكثر أماناً هو عدم ترك أموال كثيرة في محفظة البيتكوين ، ضع فقط فيها ما ستحتاج إليه من معاملات سواء على منصة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية على السيرفر وإترك الباقي في مكان أكثر أماناً .

  3. لا تنس النسخ الإحتياطي للمحفظة .

    من الأكثر أماناً في أي مجال من المجالات التي تعتمد على الكمبيوتر هو النسخ ، ولذالك كانت محفظة بيتكوين اولى بالنسخ من غيرها لأن ما فيها هو مال ، النسخة الإحتياطية المستمرة من المحفظة يمكن أن تحميك ضد حالات السرقة أو تعطل الكمبيوتر أو الهاتف أو حتى السيرفر الذي يحمل محفظتك .
    فمن الأفضل لك عمل نسخة احتياطية من محفظتك طيلة الوقت حتى تكون مطمئن دوماً ضد حالات اختراق أو تعطل الجهاز الذي تعمل عليه .
    وإليك بعض النقاط التي ستجعل المحفظة في مكان أكثر أماناً …

    1. نسخة احتياطية لكامل المحفظة .
      هناك الكثير من المحافظ على الانترنت تستخدم أكثر من مفتاح واحد لكل عملة وبالتالي إذا أخذت نسخة ظاهرية فقط من المحفظة فلن تحصل على المفاتيح الداخلية لتلك العملات .
      واذا حدث هذا ربما لا تستطيع استعادة الكثير من اموالك ، فخذ نسخة كاملة ومتعمقة من المحفظة .
    2. تشفير النسخة الإحتياطية .
      اذا كنت تحتفظ بالنسخة الإحتياطية على الانترنت أو حتى على كمبيوتر متصل بالانترنت فإن من الوارد جداً أن يحدث عملية إختراق وبالتالي فقد ضاعت أموالك من أجل لا شئ .
      حافظ على النسخة الإحتياطية بالتشفير ولا تنسى أن تختار سيرفر أو كمبيوتر محصن جيداً ضد عمليات الإختراق .
    3. نسخة احتياطية في عدة أماكن .
      انسخ النسخة الإحتياطية عدة نسخات وقم بوضعها في أماكن كثيرة ، فعلى سبيل المثال يمكنك استخدام سيرفرات قوية أو أجهزة كمبيوتر محصنة جيداً أو أجهزة تخزين خارجية USB أو كروت الميموري .
      ويمكنك استخدام الإسطوانات المدمجة مع حفظها وحتى انه يمكنك استخدام طباعة الورق من اجل الإحتفاظ بالأموال عليها .
    4. نسخة إحتياطية دائمة ومستمرة .
      كل فترة قم بعمل نسخة جديدة لمحفظتك من اجل الحصول على جميع التحديثات التي طرأت على المحفظة من بيع وشراء وتعدين وغيره .
      وهناك أنواع من المحافظ في طور عمل تحديثات عصرية لهذا الأمر حيث سيقومون بعمل محافظ رقمية لا تحتاج إلى النسخ سوى مرة واحدة .
  4. تشفير المحفظة وحماية كلمات المرور .

    قم بعمل كلمات مرور قوية جداً حيث يصعب على برامج تخمين كلمات المرور ايجادها ، وقم بحفظ كلمة المرور تلك في مكان بعيد لا يصل إليه أحد إلا أنت .
    على سبيل المثال قم باستخدام كلمات مرور مثل تلك Zd4$/*trt45 ، اذا لاحظت ستجد أنني استخدمت حروف صغيرة وكبيرة وأرقام ورموز في كلمة المرور السابقة .

  5. محفظة لا تحتاج إلى انترنت .

    من الأفضل في أي حال من الأحوال هو عدم استخدام الانترنت أو استخدام كمبيوتر غير متصل بالشبكة ولا يحتاجها طيلة الوقت .
    الكمبيوتر المتصل بالشبكة معرض دوماً لأي هجمات أو سرقة أو اختراق من أي نوع ولكن الكمبيوتر الغير متصل بالشبكة لا يمكن أن يحدث له هذا الأمر ، واذا فعلت هذا بشكل صحيح ستكون في أعلى درجات الحماية .
    وقد جئت لك بفكرتين من اجل استخدام كمبيوتر غير متصل بالشبكة في حفظ أموالك .

    1. توقيع المعاملات بدون الحاجة إلى أي إنترنت .
      هذا الأمر يحتاج إلى 2 كمبيوتر ، واحد منهم غير متصل بالانترنت والثاني متصل بالشبكة طيلة الوقت ، ويتوجب عليك وضع المحفظة كاملة على الكمبيوتر الغير متصل بالشبكة (سيكون هذا الكمبيوتر هو الوحيد الذي لديه الوصول إلى كامل المحفظة) اما الكمبيوتر اللآخر فسيكون هو المشارك للأول في جزء من المحفظة يتعلق بالمعاملات غير الموقعة فقط .وإتبع ما يلي من اجل استخدام 2 كمبيوتر في هذه العملية ….
      A. أنشئ معاملة جديدة على الكمبيوتر المتصل بشبكة الانترنت ، وقم بالحفظ على أي ذاكرة خارجية USB .
      B. أوقع المعاملة باستخدما الكمبيوتر الغير متصل بالشبكة .
      C. قم بإرسال المعاملة بإستخدام الكمبيوتر الغير متصل بالانترنت من خلال ذاكرة التخزين السابق ذكرها .

      ولأن الكمبيوتر المتصل بالانترنت لا يمكنه توقيع المعاملات لأنه يحتوي على محفظة تتعلق بالمعاملات غير الموقعة فقطة فلا يمكن استخدامه من في السحب لأنه يحتاج إلى توقيع من الكمبيوتر الغير متصل وفي تلك الحالة لا يمكن سرقة أي أموال منه حالة الاختراق .

      برنامج Armory يوقع المعاملات ويقوم بهذه المهمة بدون الحاجة إلى إنترنت .

    2. ماكينات المحافظ .
      أفضل إختيار يمكن ان تختاره في حياتك هو أن تستخدم العتاد الذي يُصمم على انه محفظة فقط لا غير ، وهو عتاد يجمع بين الامان العالي وعدم إمكانية التلف إلا في أحلك الظروف .
      ولأنه لا يمكن تحميل أي نوع من البرمجيات الخبيثة عليه فهو عالي الأمان على عكس أجهزة الكمبيوتر الأخرى القابلة للإختراق .
  6. الحصول على آخر تحديثات المحفظة .

    إترك التحديثات متاحة للبرنامج الذي تستخدمه وتعتمد عليه في الإحتفاظ بأموالك ، حيث تساعدك التحديثات في الحصول على آخر اصدارات الحماية والأمان بدون أي خطورة من أي نوع .
    دوماً التحديثات تكون لسد ثغرات أو لإصلاح عطل في أي ركن في البرنامج فلا تفرط فيها .

  7. استخدم المحافظ التي تدعم التوقيع المتعدد ضد السرقة .

    البيتكوين حالياً تطور بشكل كبير حيث يمكن لبعض البرامج طلب التوقيعات المتعددة وهي توقيعات من 3 إلى 5 من أجل القدرة على سحب الأموال أو ارسالها .

  8. اترك وصيتك 😀 .

    أنا لا أمزح في هذه النقطة فهي مهمة جداً على عكس أي مال آخر ، لأن البيتكوين اذا فقده صاحبه لا يمكن استخدامه مر أخرى لنه عبارة عن شفرات مسلسلة ولا يمكن الحصول عليها إلا من خلال صاحبها .
    فتخيل انك قد رحلت عن هذا العالم وانت تملك الكثير من المال ؟! ، فلا تضيعه هباء واترك وصيتك وبها جميع تلك الرموز او كيفية الوصول اليها .

  • نهاية .

الأمان شئ مهم جداً في جميع المجالات وحبذا لو كان في مجال التجارة الإلكترونية ، فإذا طبقت تلك النصائح التي بالأعلى ستكون في بيئة أكثر أماناً دائماً .

يمكنك ترك أي اقتراحات أو استفسارات في التعليقات .

شاهد أيضاً

UU-AppPurifier-privacy-boost-download-apk

[شرح] كيفية التحكم في أذونات التطبيقات على أندرويد

التحكم في أذونات التطبيقات بدون روت على جميع هواتف أندرويد. كيفية تنظيف الهاتف من التطبيقات …

ضع تعليقا مناسبا وشاركنا رأيك و لنعمل على إبقاء النقاش ودياً وحضارياً ...