الرئيسية > شرح ومراجعة > أين تذهب الملفات المحذوفة وكيفية استعادتها أو حذفها بلا رجعة
اين-تذهب-الملفات-المحذوفة-وكيف-يمكن-حذفها-نهائيا-او-استعادتها

أين تذهب الملفات المحذوفة وكيفية استعادتها أو حذفها بلا رجعة

  • اين تذهب الملفات المحذوفة من الكمبيوتر؟

  • كيف يمكن حذف الملفات من الكمبيوتر نهائياً؟

  • شرح كيفية استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر؟

السلام عليكم ورحمة الله،

أهلاً ومرحباً بكم جميعاً أعزائي متابعي موقع ميجا تقني، ومحبي المقالات التقنية الباحثين فيها عن المعلومة الجديدة والمفيدة، كما عودناكم هنا في موقعكم ميجا تقني بالمقالات التقنية القوية فهذا الموضوع ان شاء الله ينال اعجاب سيادتكم.

نتحدث في هذا الموضوع عن عملية حذف الملفات من الكمبيوتر بالتفصيل وماذا يحدث لها عند الحذف بالإضافة إلى كيفية التخلص منها نهائياً ان دعت الحاجة للتخلص من بعض الملفات الغير مهمة او الملفات الضارة على الكمبيوتر.

إذا وكما سبق فإننا سنتناول عدة عناوين فرعية في هذا الموضوع نلخصهم فيما يلي…

  1. ما هي عملية حذف الملفات على الكمبيوتر؟
  2. أين تذهب الملفات المحذوفة؟
  3. كيف يمكن التخلص من الملفات نهائياً؟
  4. كيف يمكن استعادة الملفات المحذوفة؟
  5. كيفية تدمير البيانات الموجودة على جهاز تخزين؟

سنتناول كل من العناوين السابقة على حدة بالتفصيل الممل لمعرفة كل ما يخص عملية حذف الملفات على الكمبيوتر، فربما تحتاج إلى تلك المعلومات في يوم ما عندما تحتاج إلى استعادة ملف او التخلص من ملف على الكمبيوتر، ونبدأ بأول العناوين…

  • ما هي عملية حذف الملفات على الكمبيوتر؟

عملية حذف الملفات على الكمبيوتر هي عملية نقل الملف من مكان ما على القرص الصلب (HardDisk) إلى سلة المهملات او ما يسمى (Recycle bin)، وهذا ليس حذفاّ حرفياً ولكنه عبارة عن عملية نقل فقط من مكان إلى مكان آخر حتى أنه يمكنك استعادة تلك الملفات بكل سهولة من خلال سلة المهملات.

عملية حذ الملفات تنقسم إلى نوعين، النوع الأول هو الحذف العادي وهو ما سبق ذكره والنوع الثاني هي الحذف الشبه نهائي وهو عندما تقوم بإخلاء سلة المهملات من الملفات الموجودة عليها من اجل تصفية المساحة المشغولة على القرص الصلب.

إذا عملية حذف الملفات العادية تلك هي مجرد عملية نقل للملفات من مكان ما على القرص الصلب إلى مكان آخر ولكنه لا يكون ظاهراً عادة.

  • أين تذهب الملفات المحذوفة؟

الملفات المحذوفة بالطريقة الأول تذهب إلى ما يسمى بسلة المهملات وهو مكان عادي جداً متواجد على القرص الصلب يشغل مساحة من نظام التشغيل بكل بساطة، ويمكنك استرجاع الملفات المتواجدة في هذا المكان في أي وقت أردت الرجوع اليها.

recycle-bin
recycle-bin

خلُصنا من الفقرة السابقة إلى ان الملفات المحذوفة بالطريقة العادية متواجدة على القرص الصلب، أما النوع الثاني من الحذف وهو الحذف الشبه نهائي، حذف شبه نهائي قد يكون بسبب امتلاء القرص الصلب او بسبب تفريغك لتلك السلة من الملفات المتواجدة بها، حيث الملفات لم تعد متواجدة على القرص الصلب وذهبت أدراج الرياح (هذا ما تظنه).

لكن لا، الملفات ما زالت موجودة على القرص الصلب ولكنها لا تشغل مساحة منه، كيف هذا؟! الفكرة هنا أن القرص الصلب مقّسم إلى ما يُسمى بالـ Sectors وهي أجزاء موجودة في القرص الصلب تقسمه إلى عدة مناطق تُسمى بهذا الاسم، والكيفية التي يُسجل بها القرص ملفاتك هي على طريقة لغة الكمبيوتر Binary او ما يُسمى بالـ 0/1، يعني أن الصور والفيديو والملفات الصوتية وجميع أنواع الملفات يتم تسجيلها على القرص الصلب بهذا الشكل.

هنا تتولى المناطق المتواجدة في القرص الصلب المُسماة Sectors تخزين تلك المعلومات على هذه الهيئة (010101001010101010) *وهي لغة الكمبيوتر في الأساس، وعندما تقوم بحذف الملفات من القرص الصلب بالطريقة الشبه نهائية يقوم القرص الصلب بتحويل Sectors من (مساحة غير قابلة للتخزين) إلى (مساحة قابلة للتخزين مرة أخرى) ولكنه لا يحذف المعلومات القديمة المتمثلة في 0/1 فهو يُبقي عليها ولكن يُتيح لك ان تضع ملفات غيرها وهي موجودة مكانها.

يعني عملية حذف الملفات شبه النهائية تلك ما هي الا اتاحة مساحة جديدة للكتابة عليها مع الإبقاء على المساحة القديمة والبيانات القديمة كما هي لم تتغيّر، بالتالي فإن الحذف شبه النهائي هذا ما هو الا اتاحة مساحة فقط ولكن البيانات تظل مكانها مما يتيح لأي برنامج قادر على الوصول إلى تلك البيانات الموجودة بإعادة ترجمة تلك البيانات ووضعها على شكل ملفات مرة أخرى، ما يُعرف بـ (عملية استعادة الملفات المحذوفة).

  • كيف يمكن استعادة الملفات المحذوفة تلك مرة أخرى؟

الملفات المحذوفة من الهارد ديسك ما زالت موجودة على الكمبيوتر، ليس الهارد ديسك فقط وليس الكمبيوتر فقط، فالهاتف المحمول والفلاش ميموري والميموري المحمول بجميع انواعه يتبع نفس الطريقة التي يتخلص بها الكمبيوتر من الملفات، ما يعني أن الملفات ما زالت حية تُرزق على الجهاز.

Data-Recovery-Software

استعادة تلك الملفات يكون مسؤولية البرامج القوية التي تستطيع فعل ذلك، وقد تحدثنا في مواضيع سابقة كثيرة جداً وأتحنا برامج بعد تجربتها على موقع ميجا تقني، برامج وتطبيقات وأدوات تستطيع فعلاً استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر او الكاميرا او الهاتف المحمول والميموري بجميع أنواعه.

وإليك بعض روابط تلك المواضيع يمكنك اختيار منها البرنامج او التقنية التي تريدها واستخدامها، كلها فعّالة ان شاء الله، واليك ما يلي…

  1. كيفية استعادة الملفات المحذوفة من الميموري كارد التالف.
  2. برنامج استعادة الملفات المحذوفة من ويندوز.
  3. افضل برنامج لاستعادة الملفات المحذوفة والمدمرة.
  4. برنامج Data Recovery من شركة Easus.
  5. تطبيق استعادة الملفات المحذوفة من أندرويد.
  6. برنامج استعادة الملفات بجميع أنواعها من جميع أنواع الأجهزة بعد الفورمات.

كانت تلك بعض المواضيع والبرامج التي تحدثنا عنها سابقاً والتي يمكنك الاعتماد عليها في استعادة الملفات المحذوفة من ذاكرة التخزين لديك، جميع أنواع ذاكرات التخزين على الاطلاق.

وهكذا يمكنك استعادة الملفات، فكيف تستطيع التخلص منها للأبد؟

  • كيف يمكن التخلص من البيانات نهائياً من ذاكرة التخزين؟

التخلص من البيانات الموجودة على قرص التخزين امر سهل نسبياً، يمكنك التخلص من الملفات بطريقتين، الأولى بدون برامج وهي هن طريق وضع ملفات كثيرة مكان الملفات القديمة وحذفها ثم إعادة الكرّة مرات ومرات حتى تتأكد تماماً ان الملفات لم تعد موجودة بشكل مخفي على القرص الصلب.

هذه الطريقة متعبة وأحياناً لا تُجدي نفعاً إذا كنت تتعامل مع ذاكرة كبيرة مثل 1 تيرا بايت، فكيف تقوم بملء هذه المساحة كلها بملفات وحذفها مرات ومرات حتى تنهي على البيانات الموجودة على القرص، بالطبع هذه الطريقة عقيمة ولم تعد تجدي نفعاً ولكنها ستنفعك إذا كنت تتعامل مع فلاش ميموري صغير.

اما الطريقة الثانية هي عن طريق برامج جديدة تم تصميمها لهذا الغرض، هل رأيت يوماً سلة المهملات الحقيقية التي تقوم بتقطيع الصور والأوراق عند الدخول فيها، نعم هذه هي الفكرة الرئيسية للبرامج التي تقوم بهذا العمل.

برامج وأدوات ملحقة ببرامج كبيرة تستطيع فعل هذا، تلك الأدوات او البرامج تُسمى Shredder وهي تقوم بتحويل جميع البيانات الموجودة على Sectors من 1/0 إلى 000000 وتجعلها كلها بهذا الشكل، مما يجعل من المستحيل على أي شخص او برنامج أياً كانت قوته استعادة الملفات، العملية تُسمى التشويه نعم تشويه الملفات وجعلها غير صالحة للقراءة او النقل.

data-shredder
data-shredder

هناك الكثير من البرامج يمكنك اختيار من بينها CCleaner وTunup، البرنامج السابقين هما برنامجين عاديين كلنا نعرفهم يقومان على صحة الكمبيوتر من حذف ملفات مؤقتة وتنظيف الكمبيوتر، ولكن ما لم تعرفه أن تلك البرامج تقدم أدوات مجانية عند تثبيتها على الكمبيوتر تتيح لك استخدام ميزة Shredder، جرب تثبيت أحد هذه البرامج وحذف ملف وتركه على سلة المهملات ثم الضغط على الزر الأيمن على سلة المهملات واختيار Shredder بدلاً من Empty Recycle bin.

  • نهاية.

ذكرنا في هذا الموضوع كل ما يخص عملية حذف الملفات من اول اين تذهب الملفات وحتى كيفية التخلص النهائي منها او استعادتها، يمكنك ترك استفسار او اقتراح لتعديل الموضوع في التعليقات.

والى اللقاء في مقال قادم ان شاء الله

شاهد أيضاً

how-to-open-blocked-website-in-your-country

[شرح] كيفية فتح المواقع المحجوبة في دولتك

شرح كيفية فتح المواقع المحجوبة في مصر بعد حظرها. كيفية فتح بعض المواقع المحجوبة في …

ضع تعليقا مناسبا وشاركنا رأيك و لنعمل على إبقاء النقاش ودياً وحضارياً ...