الرئيسية > مقالات تقنية > أيهما أفضل , ويندوز فون ام اندرويد ؟

أيهما أفضل , ويندوز فون ام اندرويد ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

اهلا ومرحبا بكم جميعا فى موضوع جديد من مواضيع ميجا تقنى وعدنا اليكم بعد انقطاع دام عدة اشهر ونأسف على هذا التأخير نحن اليوم على موعد مع موضوع فى غاية الاهمية الا وهو “الافضل فى انظمة الهواتف من حيث كل شئ” .

اولا :-
وقبل المقارنة يجب ان نعلم ان نظام الاندرويد يسيطر على 80% تقريبا من سوق الهواتف الذكية وان الويندوز فون الى جانبه لا يعتبر شئ خاصة فى الدول العربية (دول الخليج العربي) .

ثانيا , المقارنة :-

  1. السعر .
    بالمقارنة بين سعر هذا وذاك تجد فجوة كبيرة جدا ما بين اجهزة الويندوز فون واجهزة الاندرويد , فإنك إذا أردت ان تشترى هاتف جيد بنظام الاندرويد يجب عليك ان تدفع 500$ على الاقل , وعلى الصعيد الاخر لدى الويندوز لن تحتاج سوي 100$ فقط وسيكون معك هاتف يتمتع بمميزات خرافية بهذا السعر البسيط فقط  , وفرق الاسعار بين الهواتف هنا وهنا كالفرق بين السماء والارض , لدينا على سبيل المثال Windows Phone  الفرق بين اسعار جميع هواتفها ضئيل جدا ويكاد لا يُذكر ولن أحدثكم عن الاندرويد لآننا بالفعل نعلمه .
  2. سهولة الاستخدام .
    الناس ينفرون عادة من الويندوز فون ومن هواتف Microsoft   عموما لأنها صعبة الاستخدام ولآنها تعمل بنظام Window 8.1  وهذا ما أوجد الصعوبة وجعل الشركة تتوقف عن تصنيع هذه الاجهزة من جديد واعادة التفكير فى الامر , على الصعيد الاخر تجد الاندرويد سهل الاستخدام مع امكانية عمل اى شئ فى الهاتف لآنه مفتوح المصدر “Open Source” ومعنى انه مفتوح المصدر انك تستطيع التحكم فى الهاتف بأى طريقة تريدها وبالشكل الذى يعجبك وما ساعد على الاستخدام هو كثرة البرامج التى تفعل اى شئ فى الهاتف , كل شئ له تطبيق .. ولكن مع استخدامى الشخصى وجدت ان الويندوز فون سهل جدا ولن اقول اسهل من اندرويد ولكن الويندوز فون يريد الفهم ويريد التطبيق عليه بإستمرار وما ساعدنى انا شخصيا هو اننى اعمل على Windows 8.1  على حاسوبى الشخصى منذ مدة .
  3. الحماية .
    دعونا نتحدث بكل صراحة فى هذا الموضوع , ويجب علينا ان نعلم جميعا ان جميع هواتف الاندرويد معرضة للاختراق فى اى وقت وجميع اصدارات الاندرويد بلا استثناء حتى ان هناك تطبيقات فى الاندرويد تفعل هذا بدون اى مشاكل لدرجة ان هناك تطبيق يرسل رسالة لهاتف اخر يعمل بالاندرويد فيستطيع التحكم فيه بل وإغلاقة فى اى وقت اراد , ولآنه لا يوجد رقابة على متجر Google play  فجعل المخربين يعيثون فيه فسادا , وقدمت شركات الهواتف الذكية (Samsung – Huwei – Lenovo … Etc  ) وعودا بأن الحماية ستتوفر بشكل اكثر امانا فى اصدار اندرويد 5.1 (LoliPop) وبأنها ستحل بعض المشاكل ولكنها مع الاسف وقفت عاجزة امام الحماية , وعلى الصعيد الاخر لدينا ويندوز فون غير معرض للاختراق فى اى وقت هذا لآن الشركة تهتم بالتحديثات وسد الثغرات واجبار الهاتف على حماية نفسه على عكس اندرويد تماما .
  4. التحديثات .
    هل يجب ان احصل على هاتف بسعر 700$ من اجل ان تأتينى التحديثات فى اى مكان ؟ الخطأ منى ام من الشركة ام من الهاتف ؟ بالطبع كلنا نعرف المعاناة التى يعانيها مستخدمى الاندرويد من التحديثات على وجه الخصوص , وعدت الشركات بتحديث سد الثغرات ولم يحدث , وعدت بتحديث حل مشكلة البطارية فزادت الطين بلة , شركات الهواتف الذكية بنظام اندرويد عنصرية بلا شك لآنها تفضل دول الخليج العربى على دول سائر الوطن العربي وهذا لآن الهواتف السائدة هناك S6 – S6 Edge – Note 3.4  وغيرها من الاجهزة الحديثة ولكن مع باقى الدول العربية الامر مختلف تماما لآنهم يمتلكون هواتف بأسعار عادية مثل Star  ولكن هم ايضا لهم الحق فى التحديثات , الشركات تحدث مناطق وتترك مناطق وتحدث هواتف وتترك هواتف اخرى بلا تحديث , المسئول عن تحديثات الاندرويد هى Google  ولكن ليس العيب عيبها فهى تضع التحديثات وتجعلها جاهزة للجميع اما شركات الهواتف تميز فئة عن اخرى .. وإذا نظرنا الى هواتف Windows Phone   نجد ان من اولها الى اخرها تواكب جميع التحديثات الجديدة حتى ان اخر تحديث لهم سيكون Windows 10  لجميع هواتف شركة Microsoft   من اول Lumia 425 435 535 540 640  والهواتف الاخرى لسلسة Lumia  بجميع اسعارها .
  5. الدعم .
    للاندرويد دعم خاص من Google ولويندوز فون دعم خاص من Microsoft وانا أفضل الاخيرة على جوجل لآنها بالفعل ستسيطر على الانترنت فى السنوات المقبلة ولآن جوجل بدأت تدخل فى مسارها الخاطئ وتزداد مشاكلها يوما بعد يوم حتى ان ترجمة Bing  افضل بكثير عن ترجمة Google   وهذا مثال بسيط .
  6. المتجر .
    من الاشياء التى يتفاخر بها بعض مستخدمى اجهزة الاندرويد هو متجر Google Play  وسهولته وكثرة التطبيقات فيه حيث انه يحتوى تقريبا على مليون ونصف تطبيق ما بين العاب وبرامج واشياء عديمة الفائدة اما ويندوز فون يمتلك متجر بسيط يحتوى على 400000 تطبيق فقط , ولكنهم لا يعلمون اننى ان كتبت كلمة FaceBook – Avast   فى جوجل بلاى سيخرج لى المئات من فيس بوك والمئات من افاست وهذا حشو فارغ ليس له اى فائدة , والسؤال هنا ما فائدة كثرة التطبيقات عديمة الفائدة ؟ وما الفرق بين تطبيقات Windows Store  و Google play  من حيث الفائدة ولماذا تتفاخرون بكثرة التطبيقات عديمة الفائدة ؟ انا شخصيا اري ان متجر ويندوز لا يحتاج الى اى تطبيقات اخرى لآنه بالفعل لديه ما يكفى المستخدم ويكفى حاجة الهاتف وقد عوضو عن هذا النقص فى المتجر بالتحديثات لنظام الهاتف الخاص حيث جعلو الهاتف يستغنى عن بعض التطبيقات لآنه يوجد فيه بالفعل هذا الامر بلا تطبيق .
  7. السرعة .
    بلا ادنى شك معروف ان سرعة الاندرويد فى تباطئ يوما بعد يوما حتى وان كان هاتفك احدث هاتف اندرويد فهو لا يستطيع تحمل كثرة التطبيقات والامثلة كثيرة جدا على الهواتف التى ينهار نظامها بسبب كثرة التطبيقات , اما مع ويندوز فون يمكنك تحميل اى عدد من التطبيقات الالعاب ولن يصيب هاتفك اى مكروه .

يمكنك التأكد من صحة هذا الكلام حيث حصل هاتف Microsoft Windows Phone 950XL على هاتف العام 2015 وتربعه على عرش قائمة الهواتف الذكية ، يمكنك الرؤية من هنا “افضل 10 هواتف في العالم” .

نهاية المقال .

إذا طلبت نصيحتى أيهما ستختار سأنصحك بالافضل وهو نظام ويندوز فون ولا تتردد يوما فى شرائه لآنك ستدخل فى عالم اخر سينقلك الى الخيال بكثرة خيارات النظام نفسه بدون تطبيقات عديمة الفائدة وبسرعة الهاتف وامكانياته وايضا الكاميرا ويمكنك تجربته بنفسك او إسأل شخص قد جرب هذا وذاك ولا تغتر بكثرة مستخدمى الاندرويد لآنهم لن ينفعوك يوم يتعطل الهاتف .

شاهد أيضاً

Apple-watch-nike-fitness-new-smart-watch

شركتي Apple وNike يستعدان لاطلاق ساعة معدلة من Apple Watch تركز على اللياقة البدنية

أخبار التقنية | ظهرت اليوم بعض التسريبات تشير الي ان شركتي آبل ونايك يخططان الي …

53 تعليق

  1. الحقيقة المقال أكثر من رائع وبحيادية تامة وأحترم العقليات العلمية المنيرة مثلك ونسأل الله أن يلهمنا الرشد والصواب والتوفيق والسداد في الدنيا والآخرة.

  2. هل يوجد متجر غير windows phon

  3. عذرني أستاذي لدخولي في تفاصيل تقنية داخلية في نظام ويندوز فون، ولكن أحسست من مقارنتك الموضوعية أنك متخصص وتعلم جيدا في خفايا وأسرار البرامج وأنظمة التشغيل:
    لديّ جهاز محمول يعمل بنظام ويندوز فون 8.1 .. من المعروف أن النظام يخزن من خلال التصفح العديد من الملفات المؤقتة التي تستنزف مساحة الجهاز وإلى هنا الأمر طبيعي؛ لكن هذا النظام لم يكن يحتوي ولغاية فترة قريبة على طريقة سلسة لحذف ملفات التصفح، ما اضطرني لحذف تطبيقي فيسبوك وتويتر لأنهما استأثرا بالمساحة الأكبر منها. المشكلة عندما أردت إعادة تثبيتهما من خلال متجر التطبيقات الخاص بويندوز؛ يرفض التثبيت بعد طول تنزيل، مظهرًا رسالتي الخطأ 80073cf6 و 80073cf9 على التوالي لكل من فيس وتويت. كيف أستطيع حلها علما بأنني تأكدت من إعدادات المنطقة وإحداثيات الموقع؟

    • تحدثت إلى دعم مايكروسوفت تواً وأخبرتهم بالمشكلة.
      للأسف ردوا بان المشكلة حلولها لا زالت غير متوفرة لذالك اقترحوا عليّ عمل Hard Reset للهاتف.

      أعتقد أن هذا هو الحل الوحيد حالياً

  4. كلام صحيح كنت استخدم اندرويد galaxy s3 لكن شاءالله وسرق الهاتف ومن الفلس اشتريت هاتف Lumia 530 حتى البي احتياجاتي فلاحظت اني لم اعيد تشغيل الجهاز ولم افعل فورمات لانه مستقر احببت النظام استبدلته بهاتف Lumia 920 ولما رجعت لنظام اندرويد اتعبني والان معي هاتف Lumia 650 😊

  5. طيب هل الاحسن انزل ويندوز 10 ولا أسيب الموبايل على ويندوز 8.1 ؟

    • لو تريد بعض المميزات الجديدة التي تم طرحها قي ويندوز 10 فقم بالتحديث واذا لم يكن يهمك الأمر فلا تفعل.
      لكن بصدق ويندوز 10 ممتازة بمعنى الكلمة

  6. هل لوميا أفضل أم هواوي ؟

    • يتم المقارنة على حسب عدة نقاط
      1. ماذا تحتاجين في الهاتف بالضبط ؟
      2. ما هو النظام الذي تحبي العمل عليه؟
      3. الأسعار مقارنة بين هذا وذاك.
      4. أيهما يُعطي نتائج أفضل.

      ولا يمكن الحكم على أفضلية واحد عن آخر بتلك الطريقة المبهمة لأن لوميا به هواتف غالية وهواتف رخيصة وكذالك الحال عند هواوي فبأي هاتفين نُقارن بالضبط ؟!

  7. انا لم اجرب ويندوز فون لكن جربت اندريد وهو بطيئ احينا والتحديثيات تجعل الجهاز ثقيلا
    هل تنصحني بوندوز فون ام انه سيكون مثل اندريد

  8. الويندوز فون طبعا احلى :/

  9. مقارنة غير عادلة تحت عنوان “windows phone ام android” والعنوان غير عادل أيضاً فلا يمكن أن نقارن بين شيئين مختلفين ، فهذا الأمر شبيه بان تسألني ( القطر أسرع أم النخلة أطول ) لأن هذا نظام وهذا نظام ولا علاقة بشركات تصنيع عتاد تلك الهواتف التي تعمل بهذا او ذاك .
    بالاضافة إلى أنني لاحظت من كلامك في التعليقات وفي المقارنة أنك منحاز لشركة مايكروسوفت جداً ولا أعلم لماذا !!
    أنا أنتظر الرد 🙂

    • أهلاً بك أخ محمد عبد الوهاب،

      “فلا يمكن ان نقارن بين شيئين مختلفين”

      بالعكس يا اخ محمد ، كيف حكمت على أن النظامين مختلفين ؟!! النظامين هما نظاما هواتف محمولة ويعملان على نفس العتاد ونفس الأجهزة فكيف تحكم أو كيف حكمت أن لا يوجد تشابه بين النظامين ؟!

      فهذا الأمر شبيه بان تسألني ( القطر أسرع أم النخلة أطول ) لن هذا نظام وهذا نظام ولا علاقة بشركات تصنيع عتاد تلك الهواتف التي تعمل بهذا او ذاك .

      إسمح لي أخ محمد أن أخبرك بأنك مخطئ مع كامل الاحترام والتقدير لشخصك ولكن رأيك خاطئ تماماً ، فكما وضحت سابقاً أن النظامين هما نظامي هواتف محمولة ذكية ومن الممكن جداً أن يعملان على أجهزة بنفس امكانيات العتاد الموجودة هنا وهناك ، هناك شركات تصنع هواتف بالنظامين فعلى سبيل المثال هناك شركة Hp والتي تصنع هواتف بنظام ويندوز فون 10 بعد ان ظلت فترة طويلة تصنع هواتف بنظام الاندرويد ، وهناك الكثير من الامثلة فهناك شركات مثل Acer وغيرها اتجهت الى تبني نظام Windwos phone 10 !!

      بالاضافة إلى أنني لاحظت من كلامك في التعليقات وفي المقارنة أنك منحاز لشركة مايكروسوفت جداً ولا أعلم لماذا !!

      لا أعرف كيف لاحظت انني أنحاز إلى أحد الاطراف ! ولكني أفضل دوماً الأقوى فلا يمكنني تفضيل هاتف من فئة المتوسط من مايكروسوفت على هاتف من الفئة المرتفعة في سامسونج فهذا شئ وهذا شئ آخر ، على سبيل المثال المقارنة بين هاتف Microsoft 535 و Galaxy Note 5 ليست عادلة بأي شكل من الأشكال ولكني عندما أقارن بين نظامين فسأعادل بين العتاد هنا وهناك وأقوم على إثر هذا الموضوع بعمل مقارنة شاملة من حيث السعر والامكانيات التي يستطيع الهاتف تقديمها للمستخدم .

      أنا لست منحازاً لأي شركة من الشركات فأنا استخدمت هواتف ويندوز فون وأحببتها لأني أرى أن نفس السعر الذي تشتري به هاتف ويندوز فون قوي لن تستطيع شراء هاتف من شركة مثل سامسونج بنفس قوة هذا الأول 😀 فالأمر نسبة وتناسب ولكن يجب أن تعلم أني لست منحازاً ويمكنك مراجعة كلامي مرة أخرى .

      بالمناسبة اخ محمد ، هل القطر أسرع أم النخلة أطول ؟

    • عذراً أخ محمد 🙂
      أرجو ألا تكون قد ضجرت من كلامي بالأعلى وأسأل الله أن يديمها معرفة خير

  10. شكراً يا رائع والله إنها مقارنة سهلة وبسيطة وفيها الافادة بين السطور

  11. مقارنة رائعة وتصلح لجميع الازمنة بين النظامين ولكن أظنك ستحتاج الى تحديث بند “المتجر والتطبيقات” قريباً يا صديقي لأن مايكروسوفت تسعى لتحويل كل برامج الكمبيوتر إلى تطبيقات هواتف .
    ستكون خطوة ممتازة من العملاق الامريكي

    • نعم قرأت الخبر الخاص بهذا الامر وأظن أن الأمر أصعب من مجرد كلام على ورق أو في مؤتمرات أمام كاميرات الأخبار ، كل ما علينا هو الإنتظار حتى نهاية هذا العام وعندها يا صديقي إن تم إتخاذ هذه الخطوة أعدك أنني سأقوم بتحديث هذا الموضوع كاملاً لأن Windows Phone 10 لن يكون حينها مجرد نظام تشغيل هواتف بل سيكون هو المسيطر الرئيسي على سوق الهواتف الذكية وسينقل العملاق الأمريكي من الخسارة إلى المكسب وسيجعلها تتخطى الأزمة بكل قوة .

  12. للأسف فقد تأخر تحديث windwos 10 ولم يأتي في الموعد المحدد ولكن الهاتف جيد نوعا ما

  13. عاصم عبد الواجد

    وفيت اخي محمد والله ما قصرت ولكن المتجر عقيم صراحةً أنا حملت هذا الهاتف لفترة ولم تعجبني التطبيقات .
    أثق أن مايكروسوفت لن تتركنا هكذا .

  14. والله يا اخي الكريم انو كلامك ذهب

  15. افضل مقارنة بسيطة مقارنه بين نظام التشغيل اندرويد و ويندوز 8 للهواتف على الويب العربي حتى الآن .

    شكرااا لك على الافادة

  16. مقال الفرق بين الموبايل الذي يعمل بالأندرويد والأخر الذي يعمل بويندوز فون ليس بالدقة المطلوبة وشكرا لك على كل حال

  17. تمااااام لقد اشتريت ويندوز فون أخي محمد وبالفعل انت رائع كما ويندوز فون بالضبط وهو الافضل من اندرويد على الاطلاق .
    شكرا لك جدا وأوجه كلمة ورسالة الى كل من يريد شراء هاتف ذكي جديد وهي أن ويندوز فون هو الافضل على الاطلاق من جميع الانظمة والهواتف الاخرى وحبذ لو تشتري الهاتف 950 Xl العامل بنظام Windows Pohne 10 والمزود بالمساعد الشخصي كورتانا الرائعة.

    بالفعل أحسنت مايكروسوفت في هذا النظام الرائع وأحسنت انت يا محمد لأنك قد وفقت في المقارنة بينهما وأقدم لك جزيل شكري مرة أخرى وجاري التعامل مع خدماتك في خمسات والله انك تستحق أكثر من سعر خدمة واحدة 🙂

  18. اريد أن أسالك على العموم يعني الاندرويد افضل ام نظام مايكروسوفت ؟
    هاخد كلامك ده ثقة وهشتري اللي هتقول عليه

  19. وهل يمكنني أن أسألك سؤال
    ما افضل موبايل ويندوز فون حتى اقوم بأخذ القرار

  20. أجمد مقال شوفته بيتكلم عن مقارنة بين الاندرويد والويندوز فون شكرااا لك لقد اقنعتني بالويندوز

  21. مقارنة ممتازة اخي الغالي بين اجهزة مايكروسوفت لوميا واجهزة الاندرويد
    ربنا يوفقك

  22. مقارنة جيدة بين ويندوز فون واندرويد , ربى يباركلك

  23. هل ويندوز فون افضل من اندرويد ؟
    بعد كل هذا انا اريد ان اسمع رأيك الشخصى يا محمد علاء الدين

  24. هل ممكن اعرف ماهو الفرق بين الاندرويد و الويندوز فون ؟
    مش عايزة كل الكلام اللى فوق ده انا عايزة اعرف الفرق عموما يعنى

  25. ايهما افضل نظام اندرويد ونظام ويندوز 10 للتابلت ؟؟
    اتحدث هنا عن نظام تشغيل وليس اجهزة

  26. مقال رائع ومقارنة جميلة جدا فوق الممتاز عن أيهما أفضل نظام الويندوز موبايل ونظام الأندورويد

    سلمت اخى من كل حسود , ارجو ان تتواصل معى , بريدى فى معلومات التعليق

  27. انا على وشك شراء هاتف ذكى جديد وسئمت من سماجة اندرويد وتردد فى ما الافضل الاندرويد ام الويندوز ؟
    لكن بعد هذا المقال استعين بالله واشترى هاتف بنظام ويندوز فون من مايكروسوفت وشكرا لك على هدايتى الى ضالتى 😀

ضع تعليقا مناسبا وشاركنا رأيك و لنعمل على إبقاء النقاش ودياً وحضارياً ...