الرئيسية > مقالات تقنية > كيف تكتشف أن الكمبيوتر مُختَرَق وكيفية الحماية
كيف-تكتشف-أن-حاسوبك-مُختَرق
كيف-تكتشف-أن-حاسوبك-مُختَرق

كيف تكتشف أن الكمبيوتر مُختَرَق وكيفية الحماية

  • شرح كيفية اكتشاف وجود مخترق على حاسوبك

  • كيف تعرف أن حاسوبك مخترق ؟

  • طرق الحماية من اختراق الكمبيوتر

  • How to detect hacker in your computer ?

السلام عليكم،

أهلاً بكم محبي ميجا تقني ، في هذا المقال أوضح لكم أهم الطرق التي ستكشف بها هل حاسوبك مخترق أو لا ، فقد انتشرت في الآونة الأخيرة طرقاً فظيعة للسيطرة على أجهزة الكمبيوتر وسرقة المعلومات أو التجسس على أو المستخدم أو حتى لوضع اعلانات مؤذية للمستخدمين رغماً عنهم في حاسوبهم الشخصي .

التقنية تتقدم يوماً بعد يوم ولا زال البعض يريد أن يضر غيره أو يسرق غيره أو يفعل شئ غير قانوني في كمبيوتر شخص آخر ، ومع تقدم التقنية يومياً نجد طرق جديدة لاختراق الكمبيوتر وأجهزة الهواتف المحمولة وحتى أجهزة التلفزيون الحديثة ، كل يوم تخجر علينا طرق جديدة لاختراق الحماية وأكبر دليل على هذا تلك البرامج التي تكافح الفيروسات إذا كان لديك واحداً مدفوع منها ستتلقى تحديثاً او اثنين على الأقل يومياً لسد ثغرة أو الابلاغ عن فايروس أو حتى تحديث لقاعدة البيانات .

ولم يعد الأمر قاصراً على جهاز بعينه أو حتى على نوع من الفيروسات معين ، فكانت فيروسات الكمبيوتر أو الأجهزة قديماً تتوقف على إعطاب الكمبيوتر او إحداث خلل بأحد ابلرامج بعينها وهذا الذي لم يعد يحدث فتعددت أسباب عمل الفيروسات وتفنن صانعوها في استهداف الضحايا بدقة كبيرة حتى إن هناك منتديات تقدم تلك الخدمات باموال طائلة والغريب أن هناك من يطلب تلك الخدمات ويدفع من اجل إحداث ضرر بشخص آخر .

هناك الكثير من الأنواع في عالم الفيروسات فهناك فيروس يعطل الكمبيوتر وهناك فايروس يحدث خلل بأحد قطع الكمبيوتر وهناك آخر يتسبب في تعطيل أحد البرامج المهمة ، وهناك نوع يجعلك تشتري تطبيق معين من خلال معلومات البطاقة الائتمانية المسجلة على المتصفح إفتراضياً بل هناك ما هو أسوء فيجعلك تعطي معلومات بطاقتك الإئتمانية لأشخاص أنت لا تعرفهم وبالتالي سرقة الاموال وهناك فيروسات تسرق الملفات والمعلومات وهناك فيروسات تعطي صاحبها تحكم كامل بالكمبيوتر وهناك فيروسات غبية تعطل كل ما في طريقها وتتلف جميع الملفات بدون سابق إنذار .

ولم يتوقف الأمر على فيروسات الكمبيوتر فأصبحوا يتفننون في صنع فيروسات لجميع أنواع الأجهزة الأخرى مثل الهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون الذكية الحديثة والماكينات التي تعمل بالكمبيوتر وغيرها .

هنا في هذا المقال أقدم لك أهم الطرق التي تكشف من خلالها أنك وقعت ضحية لأحد الهجمات الضارة بالكمبيوتر وأصابتك غحدى الفيروسات ، سنتحدث هنا عن أشهرها فقط .

  • وجود إعلانات مزيفة تخبرك بوجود فيروسات على الكمبيوتر .

انتشرت تلك الانواع من الفيروسات في الأونة الأخيرة بشكل كبير حيث إن هذا الفيروسات تعتمد طريقته على عرض اعلانات وبنرات مزيفة تخبرك بانك يجب عليك الضغط عليها حتى تتخلص من الفيروسات على حاسوبك .

للأسف تلك الاعلانات على حق ولكنها صدقت وهي الكذوب لأنها هي أولى من غيرها بالازالة من الكمبيوتر لأنك اذا ضغطت عليها ستحولك إلى موقع الكتروني ضخم ومشهور لدى بعض الناس به برنامج أو تطبيق أو حتى فحص اونلاين ليطلب منك الشراء أو التحميل على الكمبيوتر في الحالتين أنت في موضع خطر لأنك إذا اشتريت البرنامج فقل سلاماً على كل الاموال التي في بطاقتك الإئتمانية واذا لم تشتري وفضلت التحميل مجاناً سيقوم البرنامج بجميع معلومات عن الكمبيوتر بما في ذالك معلومات بطاقة الإئتمان على المتصفح أو غيرها .

فإذا صادفت أي شكل من تلك الاعلانات فلا تتردد لحظة واحدة في ان تزيل سبب وجودها على الحاسوب سواء أكان برنامج أو ملف أو حتى باتش لأن تلك الاعلانات تعني أن الكمبيوتر به فيروس وصل حتى الملفات المخزنة على القرص الصلب .

  • اضافات غريبة للمتصفحات .

هناك بعض اضافات المتصفح التي تعتمد اعتماداً كلياً التحميل تلقائياً على الكمبيوتر وتثبيت نفسها على المتصفح بدون سابق إنذار ، فقد تكون تلك الاضافة عبارة عن بوابة بحث أو حتى شريط للمتصفح .

تنوعت أسمائها ولكن الهدف واحد وهو أن تجعلك تبحث على الانترنت من خلالها وأن تستخدمها في بحثك اليومي ، هناك ما هو ضار منها وهناك ما ليس بضار ولكن الضرر منه أكثر من النفع ، ستلاحظ تشنج المتصفح وضغطه على موارد الكمبيوتر بشراسة وستلاحظ أن معظم سجلك ليس موجود طيلة الوقت .

ستجد الاعلانات تطغى على الشاشة في عمليات البحث وحتى المواقع التي ليس بها اعلانات صورية مثل بحث جوجل سترى فيها لأول مرة اعلانات مصورة بواسطة تلك الادوات الخبيثة والتي تأتي بأي شكل من الأشكال وغالباً تأتي عن طريق تحميل برمجية خبيثة مثل باتش أو ما شابه وقيامك بعمل تعطيل لمكافح الفيروسات .

اعلانات منبثقة وفتحات اجبارية في كل مكان وبطء في المتصفح .

  • عدم استجابة مكافح الفيروسات .

معظم الفيروسات تعتمد اعتماداً كلياً على تعطيل المكافح وعدم تشغيله مرة أخرى حتى لو شغلته يدوياً لن يعمل طالما أن هذا الفيروسات تخلل إلى القرص الصلب ونظام التشغيل .

طريقة تعتمد على استجابتك انت شخصيا لتعطيل المكافح بمجرد أن هناك مدونة مجانية تطلب منك فعل هذا حتى تقوم بتفعيل برنامج IDM والغريب أن معظم الناس تثق بهذا وتقوم بتعطيل مكافح الفيروسات بدون أي تفكير .

وأيضاً يمكن أن يتسبب عدم تحديث المكافح بهذه المشكلة .

  • عدم استجابة بعض مميزات النظام .

Registry , Task Manager , Folder Options وغيرها من المزيات التي تتأثر دوماً بالفيروسات ، اذا لم تعمل معك أي ميزة من الميزات السابقة في النظام فاعلم أن هناك فيروس يختبئ في القرص C قرص النظام .

  • رسائل مزيفة مرسلة منك إلى بريد أصدقائك .

سيبدأ المسجلون على بريدك الالكتروني تلقي رسائل مزيفة ليست مرسلة منك ولكنها مرسلة بواسطة بريدك عن طريق أحد الفيروسات والتي تكون غالباً تريد التسويق لشئ معين بتلك الطريقة .

  • حدوث عطب دائم في أحد أجزاء الكمبيوتر .

قد يكون الماوس أو لوحة المفاتيح وقد يكون المعالج أو الرام أو حتى الهارد ديسك أو كارت الشاشة ، حيث ان الفيروس يعطل تعريفات تلك الاجزاء من الكمبيوتر وهو يعمل في الخفاء .

  • عدم الدخول إلى بعض المواقع .

هناك بعض الفيروسات والتي تستطيع ان تمنعك من الدخول إلى بعض المواقع ، قد تكون تلك المواقع فيس بوك أو جوجل أو حتى موقع خاص بك ولا ستتطيع الدخول إليه وليس السبب أن محظور من الموقع .

  • إختفاء الاموال باستمرار من البطاقة الائتمانية .

هدف 70% من الفيروسات الحديثة هو سرقة الأموال من البطاقة الائتمانية الخاصة بالمستخدم .

  • وماذا تفعل إذا اكتشفت أن الكمبيوتر مُختَرَق ؟

بعد ان ذكرنا تلك الطرق التي تكشف من خلالها اصابة حاسوبك بالبرمجيات الخبيثة سنذكر كيفية حماية الكمبيوتر وحذف تلك التطبيقات الخبيثة من الكمبيوتر .

تابع ما يلي …

  1. اقطع اتصال الانترنت بأسرع وقت ممكن .
  2. افتح الكمبيوتر في وضعية Safe Mode .
    وضعية safe mode مهمة لأننا نريد توقيف جميع البرامج عن العمل والتي تسببت في وضع هذا الفيروس على الكمبيوتر .
    واذا لم تكن تعرف كيفية تفعيل تلك الوضعية فإليك ما يلي .
    اذا كنت تعمل على ويندوز XP , VISTA , 7 فكل ما عليك فعله هو اعادة تشغيل الكمبيوتر والضغط على f8 من لحظة الاقلاع وستظهر أمامك بعض الاختيارات إختر منها Safe Mode .
    واذا كنت تعمل على نظام Windows 8 فما فوق فاتبع التالي .
    (شرح الأمر على ويندوز 10)
    1. ادخل إلى الإعدادات (Settings) .
    2. اختر (Update & Security) .
    3. اضغط على (Recovery) .
    4. ثم (Restart now) .
      سيتم اعادة تشغيل الكمبيوتر ولكن ليس كالعادة حيث سيقوم الكمبيوتر باظهار شاشة زرقاء لتختار منها .
    5. اختر (Troubleshoot) .
    6. ثم اضغط على (Advanced Options) .
    7. اضغط على Startup setting .
    8. اختر رقم 4 (Enable Safe mode) .
  3. بعد تشغيل الوضع الآمن بنجاح ستتمكن من رؤية جميع التطبيقات وابلرامج التي تم تثبيتها مؤخراً على الجهاز .
  4. احذف أي تطبيق او برنامج لا تعرفه وحتى تلك التي تم تثبيتها قريباً ولا تعرف من اين اتت .
  5. استخدم مكافح فيروسات مدفوع وقوي .
    قد يكون KasberSky , Avira , node .
  6. اذا كان هناك فيروسات سيتم ازالتها ان شاء الله وان لم يكن فعليك بعمل نظام جديد ، انقل جميع ملعوماتك على قرص خارجي وقم بتثبيت نظام ويندوز من جديد وبعديها استعد تلك الملفات ولكن مع مكافح للفيروسات ومن الأفضل أن يكون مدفوع .

لم نذكر كل أنواع الفيروسات واعراضها بالطبع لأننا لا نستطيع ان نلم بجميع أنواعها في مقال واحد ولكن تم ذكر أشهر وأخطر الأنواع من اجل التوعية والاولوية في الضرر .

اذا كان لديك أي استفسار أو تعليق على هذا المقال يمكنك تركه في التعليقات بالأسفل .

 

شاهد أيضاً

galaxy-s7-vs-lg-g6

[مقارنة] بين هاتفي LG G6 و Samsung Galaxy S7 Edge

اليوم أقدم لكم مقارنة بين هاتفين هما LG G6 وGalaxy S7 edge ونبدأ بهاتف LG …

2 تعليقان

  1. احسن موقع اشوفه من فترة شكرا لك اخي

ضع تعليقا مناسبا وشاركنا رأيك و لنعمل على إبقاء النقاش ودياً وحضارياً ...