img
  • أكثر الأسئلة التقنية شيوعاً وإجاباتها.

  • أسئلة أتعرض لها يومياً في ميجا تقني تمت الإجابة عنها.

  • 17 من الأسئلة التي تُعرض يومياً في البريد الوارد.

السلام عليكم،

أهلاً بكم جميعاً أعزائي محبي موقع ميجا تقني والذي تعتمدون عليه في معظم احتياجاتكم التقنية المختلفة في جميع أركان المجال.

أتعرض يومياً في التعليقات والرسائل عبر البريد الإلكتروني ببعض تلك الأسئلة والاستفسارات التي سأعرضها عليكم الآن، في كل مرة أقوم بالإجابة على هذه الاستفسارات مرة واحدة وقد جمعت أكثرها شيوعاً ووضعتها لكم في هذا الموضوع، ومن أهمها.

  • بطارية الكمبيوتر المحمول تنتهي بسرعة، هل من حلول؟
  • هل أحتاج إلى تغيير الويندوز كل فترة؟
  • هل إذا تركت الفيروسات في جهازي تقوم بتخريبه من الداخل؟
  • ما الفرق بين 64Bit و32Bit؟
  • هل إذا استخدمت شبكة واي فاي عامة يقوم شخص ما بالتجسس علي؟
  • ما أفضل نظام تشغيل يمكنني العمل عليه؟
  • هل إذا قمت بإزالة مخزن USB بدون الإخراج الآمن لها تتعرض لمشكلة؟
  • كيف أعرف إذا كان هذا البريد الإلكتروني مصنف Spam بدون فتحه؟
  • أيهما أفضل، شراء البرنامج أو تحميله مقرصن؟
  • ما مدى الضرر الذي يمكن أن يلحق بجهازي إذا فتحت رسالة بريد ضارة؟
  • ماذا يحدث إذا تعرض موقع أستخدمه يومياً للاختراق؟
  • هل الراوتر أو موزع الإنترنت يحتاج إلى الضبط كل فترة؟
  • هل يوجد أنواع مختلفة من موزعات الإنترنت، وهل هناك فرق في السرعة؟
  • هل يجب عليّ أن أحافظ على خصوصية معلوماتي عبر الإنترنت؟
  • كيف أقوم بالتأكد من مصداقية موقع معين؟
  • هل يمكن التعلم عبر الإنترنت، سواء برمجة أو تصميم أو شبكات …إلخ؟
  • هل العمل عبر الإنترنت يُغني عن العمل في الحقيقة؟

هذه كانت عينة من الأسئلة الكثيرة التي أتعرض لها يومياً شخصياً، وسأجيب عن كل ما سبق واحداً واحداً بالترتيب، وإليك ما يلي …

  1. بطارية الكمبيوتر المحمول (اللاب توب) تنتهي بسرعة، هل من حلول؟

    شرح كيفية الحفاظ على بطارية اللابتوب فترة اطول

    شرح كيفية الحفاظ على بطارية اللابتوب فترة اطول

    الجميع يشتكي من هذه المشكلة حتى أنا شخصياً أشتكي من عدم كفاية بطارية الكمبيوتر المحمول للعمل، جميع البطاريات لجميع الماركات العالمية من الأجهزة تنتهي بسرعة .
    لذلك وجب التنويه أن بطاريات الكمبيوتر المحمول ما هي إلا بطارية مكملة وليست شيء أساسي يمكن الاعتماد عليه، مما يعني أنك عليك مرافقة الشاحن في أي مكان تذهب إليه لأن البطارية لن تكفي عملك.
    على كل حال، كنت قد كتبت مقالاً كاملاً يتحدث عن مشكلة انتهاء بطارية اللاب توب بسرعة، يمكنك قراءته من هنا وبعدها ستحصل على بطارية تدوم طويلاً بعض الشيء .

  2. هل أحتاج إلى تغيير الويندوز كل فترة؟

    تحديث جديد للويندوز تطلقه شركة "مايكروسوفت" لاصلاح ثغرة خطيرة


    هذا الأمر ترسخ في أدمغة مستخدمي الكمبيوتر القدامى منذ مدة طويلة جداً، فمع بداية استخدام الكمبيوتر في وطننا العربي كانت أنظمة التشغيل بدائية جداً مثل Windows 95,98,Xp وغيرها من الأنظمة الأخرى التي كانت موجودة قبل ويندوز .
    ولأن أنظمة التشغيل تلك كانت بدائية جداً لدرجة أن ويندوز إذا قطعت عنه الكهرباء فجأة يمكن أن يؤثر على عمل الملفات بشكل صحيح وبالتالي سقوط الويندوز، كان منتشراً جداً هذا الأمر في مصر، سقوط الويندوز كان يمكن أن يحدث يومياً سواء بسبب فايروس أو انقطاع مفاجئ للكهرباء أو العبث بملفات النظام.
    لذلك هؤلاء المستخدمين القدامى ما زالوا يُعاملون الكمبيوتر أو نظام التشغيل بنفس الوتيرة القديمة، ما زالوا يعتقدون أن نظام التشغيل يمكن أن يسقط بمجرد حدوث خطأ في الملفات، حتى مع وجود الأدوات الحديثة والتي تكمل نظام التشغيل تلقائياً حتى عن حدث به خلل ما لأي سبب.
    لذلك عزيزي السائل إذا كنت تستخدم Windows 8,8.1,10 أو حتى أي نظام تشغيل حديث غير ويندوز لن تُضطر أصلاً أن تقوم بتبديل النظام إلا في حالة أنك أردت ذلك، وأي مشكلة أخرى يمكن أن يتم حلها بكل سهولة بدون اللجوء إلى تثبيت نظام جديد.
    لذلك الإجابة هي لا.
  3. هل إذا تركت الفيروسات في جهازي تقوم بتخريبه من الداخل؟

    أفضل المواقع لفحص الكمبيوتر من الفيروسات عبر الإنترنت


    لا أعتقد أن هناك فيروس يمكنه القيام بذلك ولكنني أعلم جيداً ان هناك أنواعاً منها يمكنها تعطيل أجزاء معينة داخل الكمبيوتر حتى يتم تنظيفها او تغييرها.
    الفيروسات منها أنواع كثيرة لا يمكن حصرها ولكن أشهرها هي تلك الفيروسات السيئة Trojan, Worm, Auto run, والأنواع الأخرى التي هي مسئولة عن تخريب نظام التشغيل أو تغيير شيء معين داخل الكمبيوتر بدون علمك.
    هناك أنواع كثيرة ولكن لا، لا يوجد فيروسات قادرة على تخريب بنية الجهاز من الداخل حتى عن تركتها 100 عام.
  4. ما الفرق بين 64Bit, 32Bit؟

    اصغر كمبيوتر تم انتاجه من شركة Rasperry pai بسعر 20$


    هذان الرقمان اللذان حيرا الجميع، أكثر الأسئلة طرحاً عندما تتصفح الإنترنت تجد استفسارات ومواضيع تطلب شرحاً لهذين الرقمين، الجميع يريد أن يعرف ماذا يفعل عند تثبيت الويندوز او ماذا يختار عند تحميل برنامج معين.
    الفرق بإختصار هو نوعية المعالج (Processor) التي يعمل عليها الكمبيوتر، هل يعمل بمعمارية 23بت ام 64بت؟ وعلى هذا سيمكنك تحديد أي ويندوز تختار وأي برنامج تشتري.
    أجهزة الكمبيوتر القديمة البطيئة تلك تعمل بمعمارية 32 أما الحديثة تعمل بسرعة 64بت للمعالج، لذلك من الراجح أن يكون جهازك ذو معمارية حديثة ويمكنك معرفة ذلك بكل سهولة عن طريق الضغط بزر الماوس الأيمن على My Computer واختيار Properties وستجد نوع المعالج وسط المعلومات عند سعة المعالج.
    ومن المفضل أن تقوم بتثبيت الويندوز على المعمارية الحديثة إذا كان معالجك حديث وأيضا يُفضل هذا الأمر بالنسبة للبرامج، ستكون أأسرع.
  5. هل إذا استخدمت شبكة واي فاي عامة يقوم شخص ما بالتجسس علي؟

    تحميل برنامج WiFi Master لفتح قفل الواى فاى للاندرويد مجانا


    نعم، يمكن أن يحدث هذا بكل سهولة، فهناك العديد والعديد من التطبيقات على الهواتف الذكية التي يمكنها أن تتحايل على موزع الإنترنت والحصول على البيانات من خلاله.
    مما يعني أن التصيد ممكن الحدوث في شبكات الواي فاي العامة والخاصة أيضاً ولكن العامة اخطر لأنك لا تعلم من وراء تلك الشبكة ولا تعلم لماذا تركها عامة ولا تعلم أصلاً أين مصدرها.
    يمكن أن يحصل على جميع البيانات والمُرسلة والمُستقبلة من هاتفك أو جهازك المتصل بشبكته بكل سهولة، لذلك لا تتصل بشبكة واي فاي أنت لا تعرف مصدرها.
  6. ما أفضل نظام تشغيل يمكنني العمل عليه؟
    مقارنة بين اللوحين ايباد برو وسيرفيس برو - نظام التشغيل

    أفضل نظام تشغيل هو الذي ترتاح للعمل عليه، انتهت أسطورة سرعة اللينوكس فبات أبطئ من ويندوز وانتهت أسطورة الماك مع صدور ويندوز 10.
    أنا شخصياً أستخدم نظام Windows10 لأني أرتاح فيه وجربت أوبنتو ولم أجده شيقاً أو ممتعاً أو حتى جذاباً بتلك الطريقة التي يتحدثون عنه بها.
    الحسنة الوحيدة التي تعلمتها من لينوكس هو انه مفتوح المصدر ويمكنك عمل أي شيء به وعليه، ولا أظن انه يُغني سلسلة إصدارات نظام الويندوز.
    بالنسبة لي الآن ( ويندوز = ماك ) فاختر أيهما مريح أكثر بالنسبة لك.

  7. هل إذا قمت بإزالة مخزن USB بدون الإخراج الآمن لها تتعرض لمشكلة؟

     

    إذا كنت تستخدم ويندوز بجميع إصداراته فهذا الأمر ليس مهماً جداً بالنسبة لك، لأن أنظمة أخرى مثل ماك و لينوكس تستخدم نظام تخزين الملفات المؤقت لتحسين أداء النظام وعند إزالة جهاز التخزين بدون قطع التيار عنه يمكن أن يتسبب في إتلاف البيانات الموجودة عليه وبالتالي إذا كنت تستخدم أي من هذه الأنظمة فيجب عليك وجوباً أن تقوم بعمل إزالة آمنة ومن إزالته من الجهاز.
    نظام الويندوز لا يحتوي على هذه الميزة بشكل افتراضي إلا إذا كنت قد فّعلت هذا الأمر بنفسك، عندها يسري على ويندوز الأمر كما يسري على ماك و لينوكس.

  8. كيف أعرف إذا كان هذا البريد الإلكتروني مصنف Spam بدون فتحه؟

    شركة "مايكرسوفت" تعلن عن اداة جديدة لتنظيف البريد الالكترونى


    أولاً ما هو Spam، هو تلك الطرق الملتوية للتسويق أو مضايقة الآخرين، وتُطلق كلمة سبام على جميع الطرق التي يتم من خلالها مضايقة المستخدمين بأي شكل.
    سواء بالبريد الإلكتروني أو كثير الإعلانات في موقع ما، أو الرسائل الكثيرة على الموبايل وغيرها من طرق التسويق تلك.
    وللأسف لا يمكن تجنب تلك الطرق بأي شكل من الأشكال لأن مستخدمي تلك الطرق كثيرون جداً ولا يمكن السيطرة عليهم، فهم موجودون في كل مكان وبجميع الألوان والثقافات المختلفة.
    ويمكنك أن تتعرف على رسائل المضايقة تلك بسهولة من خلال العنوان، يمكن أن تصل الرسائل عبر البريد الوارد ويمكن أن تصل في البريد المزعج وستجدها بعناوين مثل ( إعلانات منتجات أو مواقع أو خدمات، إعلانات خيالية جداً مثل 5 مليون دولار وما شابه ذلك، إعلانات لم ترها من قبل ولم تشترك بها، إعلانات بلغات غريبة وأحياناً عربية وأحياناً إنجليزية، إعلانات تستهدفك وتستهدف عملك لإغرائك للقبول بالعرض، تبرعات وغيرها، شتائم وسب بدون سبب)، إذا رأيت العنوان كما في الأمثلة السابقة لا تفتح البريد لأنه غالباً لن يكون مهماً لك.
  9. أيهما أفضل، شراء البرنامج أو تحميله مقرصَن؟

    برنامج هولا VPN


    شراء البرامج شيء جميل، ستحصل على الدعم اللازم + أدوات البرنامج كاملة بدون الاحتياج إلى أي تفعيلات أو كراكات أو باتشات أو أدوات تحمل فيروسات لتفعيل البرامج.
    يمكن أن يكون البرنامج غالي، ولكني أؤكد لك أن البرامج التي نعمل عليها عادة ونحتاجها كعرب يمكن أن نحصل عليها بمصروف شهر واحد ويمكن أقل.
    بتحميلك لبرنامج مقرصن فأنت تشجع على السرقة والقرصنة أكثر واكثر وتعرض نفسك لمسائلة قانونية وتعرض ملفات للخطر بالإضافة إلى أن البرامج المقرصنة لا تكون بكامل قوتها كما البرامج التي تقوم بشرائها من مواقعها الرسمية.
    رجاء لا تدمر مجال صناعة البرامج بالسرقة، جرب أن تشتري برنامج واحد ولو مرة واحدة وستجد أن الأمر أسهل مما كنت تتخيل بكثير وأن 9$ ليسواً كثيرين على برنامج مثل IDM.
  10. ما مدى الضرر الذي يمكن أن يلحق بجهازي إذا فتحت رسالة بريد ضارة؟

    أفضل المواقع لفحص الكمبيوتر من الفيروسات عبر الإنترنت


    رسائل البريد الإلكتروني هي رسائل برمجية مثل المواقع الإلكترونية يمكن أن تحمل بين سطورها البرمجية أوامر معينة مثل فيروسات.
    تخيل أن هناك فيروساً لا تعرف هويته ينتظرك بين سطور الرسالة، رسائل البريد الإلكتروني يمكن أن تضر الكمبيوتر بشكل لا تتخيله مثل حذف ملفات معينة أو تثبيت شيء في ملفات النظام لسرقة معلومات وغيرها.
  11. ماذا يحدث إذا تعرض موقع أستخدمه يومياً للاختراق؟

    اختراق


    على حسب المعلومات التي تضعها في هذا الموقع يمكن أن تتضرر، على سبيل المثال لا الحصر موقع ياهو بريد، الكثير من الناس يستخدمون خدمة بريد ياهو المجانية تلك ولكن في الآونة الأخيرة أصبحت خدمة ياهو غير آمنة بسبب أخبار الاختراقات اليومية وسحب بيانات المستخدمين.
    موقع ياهو تعرض للاختراق كثيراً ولا أحد يهتم مع أن المخترق هذا قد حصل على جميع بياناتك + جميع البيانات التي أرسلتها أو استقبلتها من خلال البريد.
    قِس على ذلك جميع جهات اتصالك وجميع المواقع التي تزورها وغيرها من البيانات الأخرى.
    سيحدث الكثير وأنت لن تحب أن يتعرض موقع أنت تستخدمه للاختراق.
  12. هل الراوتر أو موزع الإنترنت يحتاج إلى الضبط كل فترة؟

    لا، لا يحتاج إلى هذا إلا إذا تعرض للتلف أو أصابه خطأ برمجي، وغالباً لن يحدث في الأجهزة الحديثة الموجودة حالياً.

  13. هل يوجد أنواع مختلفة من موزعات الإنترنت وهل هناك فرق في السرعة؟

    شرح كيفية التحكم فى سرعة الانترنت للمشتركين معك على فى الشبكة - كيفية السيطرة على الراوتر - كيفية زيادة سرعة الانترنت تحميل برنامج SelfishNet مجانا


    نعم يوجد أنواع تتحمل 150 ميجا بايت في الثانية وأنواع تتحمل 1000 وهكذا، يمكنك التعرف على قدرة الجهاز قبل شرائه من البائع.
    احسب احتياجك قبل شراء الجهاز حتى تستطيع معرفة أي نوع من الأجهزة تشتري، وغالباً لن تحتاج إلى جهاز ذو قدرة أكبر من 500 في وطننا العربي.
  14. هل يجب عليّ أن أحافظ على خصوصية معلوماتي عبر الإنترنت؟

    تطبيق تشفير الملفات للاندرويد


    حافظ على معلومات وخصوصيتك أينما ذهبت وتجولت بين المواقع، لأن خصوصيتك تحتوي على كلمات مرورك ومعلومات الفيزا وبطاقات الدفع عبر الإنترنت ومتصفحك بمعلوماته كلها بالإضافة إلى بعض المعلومات المهمة مثل عنوان الــIP وغيرها من البيانات.
    فلا تدخل إلى المواقع المشبوهة مهما حدث، ومهما كان عليك من ضغوط، واذا كان لا بد أن تدخل إلى تلك المواقع المشبوهة يمكنك استخدام متصفح ذو خصوصية عالية، يمكنك معرفة باقة من أفضل المتصفحات ذات الخصوصية العالية من هذا الموضوع.
  15. كيف أقوم بالتأكد من مصداقية موقع معين؟

    [جديد] متصفح جوجل كروم يحذر من تلك المواقع


    اسأل المستخدمين، وقم بعمل تجربة مستخدم حوله، لديك جوجل ابحث عن سمعة الموقع من خلالها وأراء الناس في الموقع.
    غالباً سيكون موقع ربحي عبر الإنترنت لذلك أرجح لك موقع Scam Advisor لرؤية تقييم سمعة الموقع عبر الإنترنت، ويعتمد هو الآخر على تجربة المستخدم ومكان الموقع وغيرها من المعلومات الأخرى.
  16. هل يمكن التعلم عبر الإنترنت؟

    نعم يمكنك تعلم أي شيء عبر الإنترنت، أي شيء بالمعنى الحرفي للكلمة.

  17. هل العمل عبر الإنترنت يُغني عن العمل في الحقيقة؟

    الربح عن طريق الانترنت

    نعم، هناك الكثير من الأمثلة مثل كاتبي المقالات والمبرمجين والمصممين وغيرهم من العاملين عبر الإنترنت.
    يمكنك أن تجدهم في مجتمعاتهم الخاصة ومدوناتهم عبر الإنترنت.

  • نهاية.

كانت هذه 17 من الأسئلة التي تُعرض عليّ يومياً قمت بالإجابة عليها في هذا الموضوع، إذا كان لديك استفسار أو سؤال أو اقتراح أو تعديل على الموضوع يمكنك تركه في التعليقات.

وإذا كنت تريد موضوع مثل هذا في المستقبل قم بطلبه وسيتم جمع عدد من الأسئلة أيضاً في موضوع واحد والإجابة عليها كلها.

والسلام.






أكثر الأسئلة التقنية شيوعاً وإجاباتها



اترك رداً